نفاذ مخزون الديزل وأزمة نقص الطاقة تتفاقم

| 22.07,21. 02:42 AM |

نفاذ مخزون الديزل وأزمة نقص الطاقة تتفاقم




أعلنت وزارة الطاقة اللبنانية، الأربعاء، إنها ستتوقف عن تسليم المازوت "الديزل" بعد نفاذ المخزون في منشآتها، باستثناء كميات محدودة للطوارئ ومستلزمات قوى الأمن، في وقت تعاني فيه البلاد نقصا حادا في إمدادات الطاقة.

وقالت المديرية العامة للنفط التابعة لوزارة الطاقة، في بيان، أنه "احتراما للأعياد المباركة (عيد الأضحى) قامت منشأتا النفط في طرابلس (شمال) والزهراني (جنوب)، الاثنين، بتأمين السوق المحلية من مادة المازوت بمعظم قطاعاته".

ومن بين القطاعات التي تم تأمين المازوت لها الأفران والمستشفيات والمولدات (الخاصة) والمرافق والمؤسسات العامة كافة، بما فيها المطار والمؤسسات السياحية ومؤسسات المياه، بحسب البيان.

ويستخدم المازوت لتوليد الطاقة من مولدات صغيرة لتغطية نقص التيار الكهربائي الذي توفره الحكومة، لكن عدم توافر النقد الأجنبي المخصص للاستيراد جعل كمياته محدودة جداً.

ويعاني لبنان منذ أكثر من شهرين نقصاً حاداً في الوقود المخصص لتوليد الطاقة من المعامل الحكومية، بسبب عدم توافر النقد الأجنبي الكافي لاستيراده.

وتسبب ذلك بازدياد ساعات انقطاع الكهرباء لنحو 20 ساعة يومياً.

وقدرت المديرية الكميات الموزعة من منشأتي طرابلس والزهراني بحوالى 14 مليون ليتر، ما يعادل نصف حمولة باخرة.

وقال البيان إن معظم المخزون نفذ في ظل عدم فتح اعتمادات (مالية) جديدة لاستيراد بواخر إضافية لصالحها.

وأضافت المديرية إنها "ستتوقف عن تسليم مادة المازوت، محتفظة بكمية محدودة جداً للحالات الطارئة والاستثنائية، مع التأكيد على ضرورة الحفاظ على المخزون الإستراتيجي للقوى الأمنية".

وذكرت في البيان إنها "لا تتحمل وحدها عبء تغطية الطلب غير المسبوق على مادة المازوت، باعتبار أن حصتها لا تتجاوز 30 بالمئة من السوق، مقابل 70 بالمئة لشركات الاستيراد الخاصة".

ومنذ أكثر من عام ونصف العام، يعاني لبنان أزمة اقتصادية حادة، تسببت بتدهور قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، وانخفاضاً حاداً في احتياطي العملات الأجنبية لدى مصرف لبنان المركزي.

aa


(Votes: 0)

Other News

وفاة مواطنة احتراقا نتيجة تسرب غاز في منزلها في الهرمل "القوات" لـ"المستقبل": "حافظوا ولو على قيراط صغير من إرث رفيق الحريري" النيابة اللبنانية: عويدات لم يتول البت بالخلاف حول الإذن بملاحقة اللواء عباس إبراهيم فرنجية من الديمان: أتحدى القاضي بيطار أن يقول ما لديه وسأسمي كرامي أو ميقاتي لرئاسة الحكومة قــوى الامــن الـداخلي: القاصر ديانا مصباح غادرت منزل ذويها ولم تعد المفتي دلي لرئيس الجمهورية: "اذا كنت حاميا للدستور، حافظا للشعب حقه وكرامته، أين كل ذلك" الجيش يعثر على منصات إطلاق الصواريخ على إسرائيل واليونيفيل يفتح تحقيقا الكردي في خطبة العيد: لا حصانة ولا غطاء لاحد مهما علا شأنه قوى الأمن الـداخلي تعمم صورة موقوف يروّج عملة أميركية مزيّفة في صيدا القضاء اللبناني يستجوب رياض سلامة في قضايا اختلاس وتهرب ضريبي فاطمة محمّد العرب، من ذوي الاحتياجات الخاصّة، خرجت ولم تعُد سلام هنأ بعيد الاضحى واعتذر عن عدم استقبال المهنئين الحريري هنأ بالعيد: كان بوسعنا وضع حد للانهيار لولا تعنت البعض وأنانيته مستشفى الشهيد رفيق الحريري: ثلاث حالات حرجة ولا فيات "مجزرة أسعار بالصيدليات".. أزمة الدواء تعصف بلبنان مصطفى أديب ينفي ما نسب إليه برفض إعادة تكليفه تشكيل الحكومة بعد ان اطلقوا النار عليه واصابوه، سلبوه مبلغ 550 مليون ل. ل بري يعتذر عن عدم تقبل التهاني بالأضحى بو فاعور: الحل يبقى في استيراد الدولة للأدوية التقدمي: لا ندعم أي مرشح لانتخابات نقابة المهندسين لا فوق الطاولة ولا تحتها "الجماعة" و"المستقبل" - حاصبيا ومرجعيون: للوقوف الى جانب أهلنا في هذه الظروف شاب قضى غرقا في سد بريصا بالضنية تقرير مستشفى الشهيد رفيق الحريري: 16 إصابة و4 حالات حرجة ولا وفيات و1094 لقاحا الجيش اللبناني يستخدم الرصاص ويعتقل عددا من المحتجين بعد اعتذار الحريري عن تشكيل حكومة اضراب مفتوح في صيدليات صيدا وحلبا والنبطية احتجاجا على ازمة فقدان الدواء قطع مسارب ساحة النور بالاطارات المشتعلة اعتراضا على تردي الاوضاع اشتباك بين الجيش ومسلحين يردي قتيلا بطرابلس تواصل مع العدو الإسرائيلي، فكلّفه أحدهم بجمع معلومات محدّدة وأناط به عدّة مهام، قام بتنفيذها... وقع في قبضة شعبة المعلومات “القوات” تذكّر الحريري بـ3 نقاط: لو كان جعجع ساعياً للرئاسة لدخل بمقايضات أسامة سعد: على قوى التغيير تجميع طاقاتها وفرض مسار انقاذي