خان: سنخير الكشميريين بين العيش معنا أو الاستقلال

| 25.07,21. 12:42 AM |

خان: سنخير الكشميريين بين العيش معنا أو الاستقلال




من المقرر أن ينتخب أكثر من 3.2 مليون شخص، في الشطر الباكستاني من كشمير الجمعية الإقليمية المكونة من 53 عضوا لمدة خمس سنوات في الانتخابات المقرر إجراؤها يوم الأحد.

أعلن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان أن إسلام أباد ستسمح للكشميريين بتقرير ما إذا كانوا يريدون العيش معها أو الاستقلال، حتى بعد إجراء استفتاء وعدت به الأمم المتحدة.

جاء ذلك أثناء خطاب، الجمعة، أمام تجمع انتخابي في منطقة تارخال في الجزء الخاضع للإدارة الباكستانية من إقليم كشمير المتنازع عليه.

وقال خان: "وفقًا لقرارات مجلس الأمن، يجب إجراء استفتاء لتقرير ما إذا كان الكشميريون يريدون العيش مع باكستان أم الهند. وإن شاء الله حتى لو اختاروا العيش مع باكستان، سنجري استفتاءً آخر يمنحهم الحق في تقرير ما إذا كانوا سيعيشون معنا أو الاستقلال".

ومن المقرر أن ينتخب أكثر من 3.2 مليون شخص، في الشطر الباكستاني من كشمير الجمعية الإقليمية المكونة من 53 عضوا لمدة خمس سنوات في الانتخابات المقرر إجراؤها غدا الأحد.

وستكون هناك انتخابات مباشرة على 45 مقعدًا، بينما سيتم تخصيص ثمانية مقاعد للنساء والتكنوقراط وعلماء الدين.

وتتناقض تصريحات خان مع الموقف التقليدي لإسلام أباد، الذي يرى أن تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي هو الحل الوحيد لنزاع كشمير المشتعل منذ فترة طويلة.

وأصدر مجلس الأمن، قراره رقم 38 لعام 1948، ثم قراريه 122 و123 في يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط على التوالي من عام 1957 بشأن النزاع بين البلدين على الإقليم.

ولم تفصل تلك القرارت في أحقية أي من البلدين بالإقليم، لكنها تتحدث بشكل عام على أن مصير ولاية جامو وكشمير سيتحدد عبر إجراء استفتاء حر ونزيه برعاية الأمم المتحدة.

ويطلق اسم "جامو كشمير"، على الجزء الخاضع لسيطرة الهند، ويضم جماعات مقاومة تكافح منذ 1989، ضد ما تعتبره "احتلالا هنديا" لمناطقها.

ويطالب سكانه بالاستقلال عن الهند، والانضمام إلى باكستان، منذ استقلال البلدين عن بريطانيا عام 1947، واقتسامهما الإقليم ذي الغالبية المسلمة.

وفي إطار الصراع على كشمير، خاضت باكستان والهند 3 حروب أعوام 1948 و1965 و1971، ما أسفر عن مقتل نحو 70 ألف شخص من الطرفين.

ومنذ 1989، قُتل أكثر من 100 ألف كشميري، وتعرضت أكثر من 10 آلاف امرأة للاغتصاب، في الشطر الخاضع للهند من الإقليم، بحسب جهات حقوقية، مع استمرار أعمال مقاومة مسلحة من قبل جماعات إسلامية ووطنية.

aa


(Votes: 0)

Other News

إصابة نحو 150 فلسطينيا في صدامات مع الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية لا ماء ولا خبز في إيران.. لكن الإعدامات تزداد مخاوف من "تسليم العراق لإيران" بعد الانسحاب الأميركي المحتمل إيران.. مقتل 4 من الحرس الثوري في سيستان وبلوشستان الإمبراطور ناروهيتو يعلن افتتاح أولمبياد "طوكيو 2020" انتفاضات ومظاهرات في أليكودرز وشاهين شهر تضامنا مع أبناء خوزستان في الأسبوع الثاني من انتفاضة العطشى "الإدارة الذاتية" ترد على بيان خارجية النظام السوري بخصوص "الترويج لمشاريع انفصالية" السودان يعلن حالة الطوارئ لمواجهة فيضان متوقع في سد مروي خلال عام واحد.. مسجد آيا صوفيا يستقبل 3 ملايين زائر إصابة 48 فلسطينيا برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي بالضفة مقتل مستشار عسكري فلسطيني شمالي الضفة ارتفاع إصابات كورونا في أولمبياد طوكيو إلى 106 ماليزيا تسحق أجهزة بتكوين بالمدحلة مصر ترفع أسعار البنزين تونس.. فيديو يظهر جثث ضحايا كورونا بجانب القمامة في أكبر مستشفيات البلاد هولندا تعاقب تيك توك دفاعاً عن أطفالها مفوضة حقوق الإنسان السابقة ترأس لجنة للتحقيق في جرائم مزعومة بحق إسرائيل و"حماس" مجهولون يفجرون خطا للغاز في سوريا "العفو الدولية" تؤكد وجود أدلة على هجمات "بيغاسوس" وتجسسه على الهواتف هداية ملاك.. بطلة مصرية تخطف الأضواء في طوكيو هيئة فلسطينية: تدهور خطير في صحة أسير لدى إسرائيل تركيا... أمطار شديدة تتسب بفيضانات فاليري بيكريس تعلن ترشّحها رسمياً للانتخابات الرئاسية الفرنسية المقبلة تفكيك شبكة فرنسية-إسرائيلية لاستثمارات زائفة في مجال الماس كيف سيغير العمل عن بعد مستقبل الوظائف حول العالم فأر ضخم يثير هلعا كبيرا خلال جلسة برلمان..فيديو تعطل مواقع بنوك وشركات كبرى على الإنترنت قتيل و10 مصابون في انفجار "غامض" وسط غزة لحظة مهاجمة رئيس مالي المؤقت أثناء صلاة العيد..فيديو بالسجن.. "كورونا" ينهي حياة كبير مستشاري زعيمة ميانمار المخلوعة