المجاعة في جنوب مدغشقر..أول دولة في العالم تواجه الكارثة بسبب تغير المناخ

| 25.07,21. 05:51 AM |

المجاعة في جنوب مدغشقر..أول دولة في العالم تواجه الكارثة بسبب تغير المناخ




دفع الوضع الحالي في جنوب مدغشقر والناجم عن سنوات من الجفاف المستمر، المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي ديفيد بيسلي، الذي زار البلاد مؤخرًا، إلى القول إن الوضع يشبه "فيلم رعب".

وفي منطقة أنوسي التي ضربتها المجاعة في أقصى جنوب مدغشقر اقتربت كاميرا فرانس برس من أم وابنتها، حيث قالت الأم وهي تبكي بمرارة: "انظروا إلى طفلتي - الرجاء مساعدتنا!".

وقامت على عجل بخلع ملابس الفتاة البالغة من العمر خمس سنوات، وكشفت عن أذرع وأضلاع هزيلة يمكن رؤيتها بشكل مؤلم تحت الجلد.

وتعيش هذه العائلة دون أي إعانة، وتقطع 10 كيلومترات (ستة أميال) من السير من قرية فينويفو إلى أقرب مركز صحي.

على طول هذه الطريق، تقيم عائلة أخرى وقفة احتجاجية صامتة خارج الكوخ الذي تعيش فيه وحيث يوجد والدهم المتوفى جوعاً قبل أربعة أيام.

و تقول ابنة الرجل الميت راهوفاتاي بجوار نار مشتعلة: "لا يمكننا دفنه لأننا لا نملك بقرة، لم يكن لدينا وجبة لتقديمها له، ذلك هوأهم شيء بالنسبة لنا".

كانت الأسرة تبحث عن جذور النباتات، الغذاء الوحيد المتاح لها أثناء انتظار وصول أيّ مساعدة.

وتقول الأمّ لتسعة أطفال، وهي تحمل مجرفة في يدها في الغابة الصغيرة خارج القرية، "لم يبق شيء لنا هنا حيث كنا نحفر"، وقد كانت تقطع بعضا من نبات الصبار الذي كانوا يأكلونه في ظل انعدام شيء أفضل.

وتضيف قائلة: "أقطع الأشواك بسكين، إنه أمر مروع، إنه ذو مرارة شديدة يلتصق بفمك. وحتى عند طهيه، لا طَعم له، إنه يجعلنا أضعف في صحتنا".

القرية المهجورة حيث تعيش الأسرة هي واحدة من تلك المعروفة لعمال الإغاثة بِاسم "قرى الزومبي"، موطن لأعداد صغيرة من الأشخاص الضائعين الذين لا حياة لهم سوى في انتظار الموت على ما يبدو.

afp/eruo


(Votes: 0)

Other News

أميركا تتقصى مصادر ثروات قادة النظام الإيراني الأردن.. 15 وفاة و485 إصابة جديدة بكورونا الكويت.. حارس أمن‎ ينتحر داخل دورة المياه في السفارة الأمريكية مصر.. طقس غير معتاد بالبلاد وشواطئ الإسكندرية تحذر من السباحة وترفع الرايات الحمراء الصين تلغي رحلات جوية وتحرك السفن مع اقتراب الإعصار "إن- فا" مفوضة حقوق الإنسان تدعو إيران إلى حل أزمة نقص المياه بدلا من قمع الاحتجاجات اشتباكات بين البيشمركة وحزب العمال الكردستاني شمالي العراق ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا "الديانة التركي" يوفر مياه الشرب لنصف مليون تشادي خان: سنخير الكشميريين بين العيش معنا أو الاستقلال إصابة نحو 150 فلسطينيا في صدامات مع الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية لا ماء ولا خبز في إيران.. لكن الإعدامات تزداد مخاوف من "تسليم العراق لإيران" بعد الانسحاب الأميركي المحتمل إيران.. مقتل 4 من الحرس الثوري في سيستان وبلوشستان الإمبراطور ناروهيتو يعلن افتتاح أولمبياد "طوكيو 2020" انتفاضات ومظاهرات في أليكودرز وشاهين شهر تضامنا مع أبناء خوزستان في الأسبوع الثاني من انتفاضة العطشى "الإدارة الذاتية" ترد على بيان خارجية النظام السوري بخصوص "الترويج لمشاريع انفصالية" السودان يعلن حالة الطوارئ لمواجهة فيضان متوقع في سد مروي خلال عام واحد.. مسجد آيا صوفيا يستقبل 3 ملايين زائر إصابة 48 فلسطينيا برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي بالضفة مقتل مستشار عسكري فلسطيني شمالي الضفة ارتفاع إصابات كورونا في أولمبياد طوكيو إلى 106 ماليزيا تسحق أجهزة بتكوين بالمدحلة مصر ترفع أسعار البنزين تونس.. فيديو يظهر جثث ضحايا كورونا بجانب القمامة في أكبر مستشفيات البلاد هولندا تعاقب تيك توك دفاعاً عن أطفالها مفوضة حقوق الإنسان السابقة ترأس لجنة للتحقيق في جرائم مزعومة بحق إسرائيل و"حماس" مجهولون يفجرون خطا للغاز في سوريا "العفو الدولية" تؤكد وجود أدلة على هجمات "بيغاسوس" وتجسسه على الهواتف هداية ملاك.. بطلة مصرية تخطف الأضواء في طوكيو