بيلوسي تعتزم تعيين جمهوريِّين معارضين لترامب في لجنة مكلّفة بالتحقيق في اقتحام الكونغرس

| 26.07,21. 06:58 AM |


بيلوسي تعتزم تعيين جمهوريِّين معارضين لترامب في لجنة مكلّفة بالتحقيق في اقتحام الكونغرس



أعلنت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي الأحد أنها تعتزم تعيين جمهوريِّين، بينهم معارضون لدونالد ترامب، في لجنة مكلّفة التحقيق في عملية اقتحام مناصرين للرئيس الأميركي السابق مقر الكونغرس في السادس من كانون الثاني/يناير.

ويأتي موقف بيلوسي بعد سجال حول تشكيل اللجنة سجّل هذا الأسبوع بينها وبين زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس النواب كيفن مكارثي.

وكان مكارثي قد أعلن الأربعاء أن أيا من النواب الجمهوريين الذين اقترح تعيينهم في لجنة التحقيق لن يشارك فيها، بعدما رفضت بيلوسي اثنين منهم هما من أشد المدافعين عن ترامب وسبق أن تبنّيا نظريات مؤامرة بشأن اقتحام الكونغرس في السادس من كانون الثاني/يناير.

ولدى سؤالها الأحد خلال برنامج لشبكة "ايه.بي.سي" الإخبارية الأميركية عن شخصيات جمهورية أخرى تعتزم تعيينها في اللجنة، لا سيّما النائب آدم كينزنغر المعارض لقطب العقارات الجمهوري السابق والذي صوّت لصالح توجيه الاتّهام لترامب في المرة الثانية التي أحال فيها مجلس النواب الأخير على المحاكمة أمام مجلس الشيوخ، قالت بيلوسي "هذا ما اعتزم فعله".

وأوضحت أن كينزنغر، النائب عن إيلينوي، "وغيره من الجمهوريين أبدوا اهتماما بالانضمام إلى اللجنة".

وقالت بيلوسي "أردت تعيين ثلاثة من الأعضاء الذين اقترحهم مكارثي لكنّه سحب أسماءهم".

وسبق أن اختار الديمقراطيون في مطلع تموز/يوليو الجمهورية ليز تشيني، المعارضة الشرسة لترامب، لعضوية اللجنة، علما بأن تشيني وكينزنغر هما الجمهوريان الوحيدان اللذان صوّتا لصالح تشكيل لجنة التحقيق هذه.

وأعلنت بيلوسي حينها أن "المسؤولين عن هذا الاعتداء يجب أن يحاسبوا وأن هذه اللجنة الخاصة ستضطلع بهذه المسؤولية بطريقة مهنية وسريعة وغير متحيّزة".

وتم تحديد يوم الثلاثاء موعدا لعقد أولى جلسات هذه اللجنة التي منحت صلاحية استدعاء الشهود وطلب الحصول على وثائق.

وكان مجلس النواب قد صادق على تشكيل هذه اللجنة بعدما أعاق الجمهوريون تشكيل لجنة تحقيق مستقلّة كان سيرأسها عشرة خبراء يتم اختيارهم على حدة وبالتساوي بين الحزبين على غرار تلك التي شكّلت بعد هجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001.

وبرّر الجمهوريون قرارهم بأن التحقيقات البرلمانية الجارية ومتابعة الشرطة للقضية تفي بالمطلوب.

وإلى الآن، بلغ عدد الذين تم توجيه الاتّهام إليهم في هذه القضية 500 شخص على الأقل.

sn


(Votes: 0)

Other News

تونس.. قيس سعيد يقيل المشيشي ويجمد مجلس النواب غرق مطعم عائم في القاهرة..فيديو للمرة الأولى.. عاهل الأردن يؤكد لقاءه بينيت وغانتس بعد إعلان السعودية فتح العمرة.. مصر تصدر بيانا حول إمكانية أداء العمرة من قبل مواطنيها العاهل الأردني: الأمير حمزة تصرف كهاو وبشكل مخيب للأمل وتم استغلال طموحاته سلطات الاحتلال تمنع إدخال الوقود إلى محطة كهرباء غزة هيئة فلسطينية: سلطات الاحتلال تضطهد الأسرى وتهملهم طبيا السلطات الكويتية تتحرك بعد انتشار فيديو "كويتية تنام في الشارع" اندلاع حرائق عدة في مستوطنات غلاف غزة الأزهر يوجه دعوة على خلفية الفيضانات في دول العالم مسؤول أردني يكشف عن هدف زيارة الملك للولايات المتحدة مظاهرات حاشدة في تونس مناهضة لحكومة المشيشي ولحركة "النهضة" العاهل الأردني: حرب غزة الأخيرة مختلفة وشكلت جرس إنذار للجميع عنصر بحركة النهضة يدفع محتجا من فوق سطح مبنى..فيديو للمرة الثانية في أسبوع.. الفيضانات المدمرة تجتاح بلجيكا السعوديون يشجعون تهاني القحطاني في نزال مع لاعبة إسرائيلية فرنسا.. عشرات الآلاف يحتجون على إلزامية التطعيم و"التصريح الصحي" أردوغان يوجه رسالة تهنئة بالذكرى الأولى لإعادة فتح "آيا صوفيا" مصر.. فرق الإطفاء تسيطر على حريق ضخم شب في مركب على النيل الأربعاء.. مجلس الأمن يعقد جلسة لبحث انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي الفلبين.. الفيضانات والأمطار الموسمية تشرد الآلاف المجاعة في جنوب مدغشقر..أول دولة في العالم تواجه الكارثة بسبب تغير المناخ أميركا تتقصى مصادر ثروات قادة النظام الإيراني الأردن.. 15 وفاة و485 إصابة جديدة بكورونا الكويت.. حارس أمن‎ ينتحر داخل دورة المياه في السفارة الأمريكية مصر.. طقس غير معتاد بالبلاد وشواطئ الإسكندرية تحذر من السباحة وترفع الرايات الحمراء الصين تلغي رحلات جوية وتحرك السفن مع اقتراب الإعصار "إن- فا" مفوضة حقوق الإنسان تدعو إيران إلى حل أزمة نقص المياه بدلا من قمع الاحتجاجات اشتباكات بين البيشمركة وحزب العمال الكردستاني شمالي العراق ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا