"الموت للمستبد".. مسيرة في طهران احتجاجاً على شح المياه جنوب إيران

| 27.07,21. 02:28 PM |




"الموت للمستبد".. مسيرة في طهران احتجاجاً على شح المياه جنوب إيران



خرجت مسيرة احتجاجية في أحد الشوارع الرئيسة وسط العاصمة الإيرانية، طهران، وفق ما أظهرت مقاطع مصوّرة نشرتها مواقع على الشبكة العنكبوتية.

وأظهرت المقاطع المصوّرة متظاهرون يسيرون في شارع الجمهورية الإسلامية ويدعون عناصر الشرطة إلى دعمهم، فيما استقلّ بعض المتظاهرين دراجات نارية وسيارات وأطلقوا أبواق تلك المركبات.

وأوردت وكالة الأنباء الإيرانية شبه الرسمية "فارس" تقارير في وقت لاحق تحدثت عن مسيرة محدودة في شارع الجمهورية شارك فيها عدد من أصحاب المتاجر للاحتجاج على مشاكل ناتجة عن انقطاع التيار الكهربائي، وفقاً للمصدر المذكور.

وكانت السلطات الإيرانية بدأت منذ مطلع تموز/يوليو، جدولة انقطاعات في التيار الكهربائي في طهران والعديد من المدن الكبرى، مرجعة ذلك إلى أسباب عدة أبرزها زيادة الطلب مع ارتفاع درجات الجرارة خلال الصيف، والجفاف الناتج عن تدني نسبة المتساقطات هذا العام، ما أثّر على قدرة الانتاج من المعامل الكهرومائية.

كما نشرت وكالة "فارس" تسجيلاً مصوّراً يُظهر رجال الشرطة بعضهم يسير على أقدامه، وآخرون يقودون دراجات نارية، وأظهر مقطع مصوّر محاولات رجال الشرطة التحدث إلى الحشود.

وعلى الرغم من أن المسيرة الاحتجاجية كانت سلمية، إلا أن عدد من المتظاهرين رددوا عبارات منددة بالنظام الإيراني، على غرار "الموت للمستبد"، علماً أن عبارة كهذه قد تؤدي إلى اعتقال المنادي بها ومحاكمته في البلاد التي يشرف على حكومتها المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي.

يذكر أن الإيرانيين في جنوب غربي البلاد يخرجون إلى الشوارع منذ نحو عشرة أيام للتعبير عن غضبهم من النقص الذي حدث خلال أسوأ موجة جفاف تشهدها البلاد منذ نصف قرن، فيما يئن الاقتصاد تحت وطأة العقوبات الأمريكية وجائحة كوفيد-19.

وأكدت مصادر إعلامية إيرانية مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل، بينهم ضابط شرطة ومتظاهر، في خوزستان، منذ ذلك الحين. كما أورد التلفزيون الرسمي مقتل شخص خلال "أعمال شغب" في محافظة لورستان (غرب)، ملمحا الى أنها كانت على خلفية احتجاجات خوزستان.

ويتهم مسؤولون إيرانيون ما يصفونهم بالـ"انتهازيين" و"مثيري الشغب" بإطلاق النار على المتظاهرين وعناصر الأمن، فيما تقول منظمات حقوقية دولية يوم الجمعة الفائت إن قوات حفظ النظام استخدمت "القوة المفرطة" ضد المحتجين، وأن حصيلة الضحايا أعلى من الأرقام الرسمية.

ap/afp/eruo


(Votes: 0)

Other News

العراق يسجل أعلى حصيلة يومية بأعداد المصابين بكورونا منذ ظهور الفيروس مقاتلات الاحتلال الإسرائلية تقصف أهدافا في قطاع غزة بعد إطلاق بالونات حارقة تونس.. الأمن يقتحم مكتب "الجزيرة" ويخليه من العاملين دراسة: جرعة من أسترازينيكا وأخرى من فايزر ترفعان مستوى الأجسام المضادة شملت الدفاع والداخلية والعدل.. قيس سعيد يصدر قرارات جديدة تحركات النهضة بعد قرارات سعيد.. هل تستعيد أحداث الثمانينيات؟ عربات للجيش التونسي تطوق مبنى البرلمان بعد تجميد أنشطته بقرار الرئيس بيلوسي تعتزم تعيين جمهوريِّين معارضين لترامب في لجنة مكلّفة بالتحقيق في اقتحام الكونغرس تونس.. قيس سعيد يقيل المشيشي ويجمد مجلس النواب غرق مطعم عائم في القاهرة..فيديو للمرة الأولى.. عاهل الأردن يؤكد لقاءه بينيت وغانتس بعد إعلان السعودية فتح العمرة.. مصر تصدر بيانا حول إمكانية أداء العمرة من قبل مواطنيها العاهل الأردني: الأمير حمزة تصرف كهاو وبشكل مخيب للأمل وتم استغلال طموحاته سلطات الاحتلال تمنع إدخال الوقود إلى محطة كهرباء غزة هيئة فلسطينية: سلطات الاحتلال تضطهد الأسرى وتهملهم طبيا السلطات الكويتية تتحرك بعد انتشار فيديو "كويتية تنام في الشارع" اندلاع حرائق عدة في مستوطنات غلاف غزة الأزهر يوجه دعوة على خلفية الفيضانات في دول العالم مسؤول أردني يكشف عن هدف زيارة الملك للولايات المتحدة مظاهرات حاشدة في تونس مناهضة لحكومة المشيشي ولحركة "النهضة" العاهل الأردني: حرب غزة الأخيرة مختلفة وشكلت جرس إنذار للجميع عنصر بحركة النهضة يدفع محتجا من فوق سطح مبنى..فيديو للمرة الثانية في أسبوع.. الفيضانات المدمرة تجتاح بلجيكا السعوديون يشجعون تهاني القحطاني في نزال مع لاعبة إسرائيلية فرنسا.. عشرات الآلاف يحتجون على إلزامية التطعيم و"التصريح الصحي" أردوغان يوجه رسالة تهنئة بالذكرى الأولى لإعادة فتح "آيا صوفيا" مصر.. فرق الإطفاء تسيطر على حريق ضخم شب في مركب على النيل الأربعاء.. مجلس الأمن يعقد جلسة لبحث انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي الفلبين.. الفيضانات والأمطار الموسمية تشرد الآلاف المجاعة في جنوب مدغشقر..أول دولة في العالم تواجه الكارثة بسبب تغير المناخ