ترحيب سياسي واسع باتفاق الانسحاب الأمريكي من العراق

| 27.07,21. 07:02 PM |


ترحيب سياسي واسع باتفاق الانسحاب الأمريكي من العراق




أبدى مسؤولون عراقيون وقوى سياسية بارزة، الثلاثاء، ترحيبهم بالاتفاق الذي جرى بين رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي والرئيس الأمريكي جو بايدن في واشنطن، الخاص بانسحاب القوات الأمريكية المقاتلة من البلاد نهاية 2021.

وقال الرئيس العراقي برهم صالح في تغريدة عبر "تويتر"، إن "نتائج الحوار الاستراتيجي العراقي الأمريكي مهمة لتحقيق الاستقرار وتعزيز السيادة العراقية، وتأتي ثمرة عمل حثيث من الحكومة برئاسة مصطفى الكاظمي، وبدعم القوى الوطنية، وتستند إلى مرجعية الدولة".

بدوره، قال رئيس البرلمان محمد الحلبوسي في تغريدة على تويتر، إن بلاده "حققت إنجازاً كبيراً" باتفاق انسحاب القوات القتالية الأمريكية وأنها تخطو نحو تحقيق كامل قدراتها، ونجحت دبلوماسيا وسياسيا بإنجاز الاتفاق الاستراتيجي مع واشنطن ضمن متطلبات المرحلة الجديدة".

كما رحّب "تحالف الفتح" (47 مقعدا في البرلمان العراقي من أصل 329)، ويضم أغلب فصائل "الحشد الشعبي" المناهضة لوجود القوات الأمريكية في بيان، بالاتفاق المبرم بين الكاظمي وبايدن، معتبراً في بيان أنه "خطوة إيجابية متقدمة باتجاه تحقيق السيادة الوطنية الكاملة".

من جهته، أبدى "تحالف النصر" (42 مقعداً في البرلمان)، الذي يتزعمه رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي في بيان، تأييده لاتفاق الانسحاب، واعتبره "انتصاراً للعراق ومصالحه وسيادته".

فيما شدد زعيم "التيار الصدري" مقتدى الصدر على وجوب وقف العمل العسكري لـ "المقاومة" ضد القوات الأمريكية، بالتزامن مع اتفاق الانسحاب الأمريكي.

وطالب الصدر في بيان له بـ"وقف العمل العسكري للمقاومة مطلقا، والسعي إلى دعم القوات الأمنية العراقية من الجيش والشرطة لاستعادة الأمن وبسطه على الأراضي العراقية، وإبعاد شبح الإرهاب والعنف والمتطفلين وأدعياء المقاومة".

واتفق العراق والولايات المتحدة في البيان الختامي الصادر عن حكومتي البلدين مساء الاثنين، لجولة الحوار الاستراتيجي الرابعة والأخيرة بينهما، على انسحاب جميع القوات الأمريكية المقاتلة من العراق بحلول نهاية العام الجاري 2021.

واتفق الوفدان، بعد استكمال مباحثات الفرق الفنية الأخيرة، على أن العلاقة الأمنية بين البلدين "ستنتقل بالكامل إلى المشورة والتدريب والتعاون الاستخباري، ولن يكون هناك أي وجود لقوات قتالية أمريكية في العراق بحلول 31 ديسمبر/ كانون الأول 2021"، وفق البيان.

وتزامن صدور البيان الختامي مع انتهاء مباحثات أجراها الكاظمي مع بايدن في البيت الأبيض.

ومنذ 2014، تقود واشنطن تحالفا دوليا لمكافحة "داعش"، الذي استحوذ على ثلث مساحة العراق آنذاك، حيث ينتشر نحو 3000 جندي للتحالف، بينهم 2500 أمريكي.

وفي 5 يناير/ كانون الثاني 2020، صوّت البرلمان العراقي لصالح قرار يطالب بإخراج القوات الأجنبية، بما فيها الأمريكية، من البلاد، وذلك بعد يومين من ضربة جوية أمريكية أسفرت عن مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة "الحشد الشعبي" العراقي أبو مهدي المهندس.

وتضغط قوى سياسية مقربة من طهران باتجاه مغادرة القوات الأمريكية للبلاد. كما تتعرض المصالح الأمريكية لهجمات متكررة في العراق؛ تتهم واشنطن فصائل شيعية مرتبطة بطهران بالوقوف وراءها.

aa


(Votes: 0)

Other News

كورونا في إيران.. رقم لم تشهده البلاد على الإطلاق مصرع نحو ستين مهاجراً غرقاً قبالة ليبياً تونس.. سعيد يفرض حظر تجوال ليلي لمدة شهر "الموت للمستبد".. مسيرة في طهران احتجاجاً على شح المياه جنوب إيران العراق يسجل أعلى حصيلة يومية بأعداد المصابين بكورونا منذ ظهور الفيروس مقاتلات الاحتلال الإسرائلية تقصف أهدافا في قطاع غزة بعد إطلاق بالونات حارقة تونس.. الأمن يقتحم مكتب "الجزيرة" ويخليه من العاملين دراسة: جرعة من أسترازينيكا وأخرى من فايزر ترفعان مستوى الأجسام المضادة شملت الدفاع والداخلية والعدل.. قيس سعيد يصدر قرارات جديدة تحركات النهضة بعد قرارات سعيد.. هل تستعيد أحداث الثمانينيات؟ عربات للجيش التونسي تطوق مبنى البرلمان بعد تجميد أنشطته بقرار الرئيس بيلوسي تعتزم تعيين جمهوريِّين معارضين لترامب في لجنة مكلّفة بالتحقيق في اقتحام الكونغرس تونس.. قيس سعيد يقيل المشيشي ويجمد مجلس النواب غرق مطعم عائم في القاهرة..فيديو للمرة الأولى.. عاهل الأردن يؤكد لقاءه بينيت وغانتس بعد إعلان السعودية فتح العمرة.. مصر تصدر بيانا حول إمكانية أداء العمرة من قبل مواطنيها العاهل الأردني: الأمير حمزة تصرف كهاو وبشكل مخيب للأمل وتم استغلال طموحاته سلطات الاحتلال تمنع إدخال الوقود إلى محطة كهرباء غزة هيئة فلسطينية: سلطات الاحتلال تضطهد الأسرى وتهملهم طبيا السلطات الكويتية تتحرك بعد انتشار فيديو "كويتية تنام في الشارع" اندلاع حرائق عدة في مستوطنات غلاف غزة الأزهر يوجه دعوة على خلفية الفيضانات في دول العالم مسؤول أردني يكشف عن هدف زيارة الملك للولايات المتحدة مظاهرات حاشدة في تونس مناهضة لحكومة المشيشي ولحركة "النهضة" العاهل الأردني: حرب غزة الأخيرة مختلفة وشكلت جرس إنذار للجميع عنصر بحركة النهضة يدفع محتجا من فوق سطح مبنى..فيديو للمرة الثانية في أسبوع.. الفيضانات المدمرة تجتاح بلجيكا السعوديون يشجعون تهاني القحطاني في نزال مع لاعبة إسرائيلية فرنسا.. عشرات الآلاف يحتجون على إلزامية التطعيم و"التصريح الصحي" أردوغان يوجه رسالة تهنئة بالذكرى الأولى لإعادة فتح "آيا صوفيا"