رابع كيان سياسي.. "المنبر العراقي" يقاطع الانتخابات العراقية

| 29.07,21. 02:27 AM |

رابع كيان سياسي.. "المنبر العراقي" يقاطع الانتخابات العراقية




أعلن "المنبر العراقي" بزعامة رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي، الأربعاء، مقاطعة الانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وخاض علاوي الذي ترأس الحكومة العراقية عامي 2004 و2005 الانتخابات البرلمانية الأخيرة (مايو/ أيار 2018) على رأس "ائتلاف الوطنية" وفاز بـ21 مقعداً في البرلمان من أصل 329.

إلا أنه شكل عام 2019 تكتلا سياسيا جديدا باسم "المنبر العراقي" بهدف "إصلاح النظام السياسي ليكون بعيدا عن المحاصصة والإقصاء والتهميش والاجتثاث والطائفية".

وقال نائب رئيس "المنبر العراقي" وائل عبد اللطيف، في مؤتمر صحفي ببغداد: "نعلن نحن المنبر العراقي موقفنا الصادق والصريح بالانسحاب، ومقاطعة الانتخابات".

وأضاف أن هذا الموقف يأتي "بعد تلاشي فرص النجاح لإقامة انتخابات نزيهة في ظل الأوضاع المتفاقمة وتدهورها".

وأشار عبد اللطيف، إلى "استمرار الحالة المأساوية في ظل ظروف معيشية غير ملائمة مع استشهاد عشرات الناشطين والمتظاهرين السلميين".

كما لفت إلى "عدم وجود بيئة وظروف سليمة تؤمن فيها إجراء الانتخابات مع استمرار وجود السلاح المنفلت والمال السياسي وعدم إشراك المهجرين والمهاجرين والنازحين في التصويت".

وتوقع عبد اللطيف، "تضاؤل وتناقص نسب المشاركة الجماهيرية في الانتخابات، ولهذا ستنتج العملية دورة برلمانية غير كفؤ لتحمل الأعباء العظيمة، وستنتج منها حكومة ضعيفة، ومستضعفة مقرونة بالفساد والتزوير".

وأصبح "المنبر العراقي" رابع حزب يقاطع الانتخابات المقبلة، بعد قرار مماثل من "جبهة الحوار الوطني" في وقت سابق اليوم، و"التيار الصدري" منتصف يوليو/ تموز الجاري، و"الحزب الشيوعي" السبت الماضي، بسبب عدم استقرار الأوضاع السياسية والأمنية بالبلاد.

ومطلع يوليو الجاري أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات (رسمية) مشاركة 3 آلاف و243 مرشحًا يمثلون 44 تحالفًا و267 حزبًا، إلى جانب المستقلين، وذلك للتنافس على 329 مقعدا في البرلمان العراقي.

وكان من المفترض انتهاء الدورة البرلمانية الحالية عام 2022، إلا أن الأحزاب السياسية قررت إجراء انتخابات مبكرة بعدما أطاحت احتجاجات شعبية واسعة بالحكومة السابقة برئاسة عادل عبد المهدي أواخر 2019.

وتم منح الثقة للحكومة الجديدة برئاسة مصطفى الكاظمي في مايو/أيار 2020 لإدارة المرحلة الانتقالية وصولا إلى إجراء الانتخابات المبكرة.

aa


(Votes: 0)

Other News

"هنية" يبحث مع وزير الخارجية القطري تطورات القضية الفلسطينية أولمبياد طوكيو.. مصر تتأهل لربع نهائي منافسات كرة القدم ملفات سرية تظهر خطط إيرانية مزعومة لإغراق سفن باستخدام هجمات إلكترونية واشنطن تفرض عقوبات على أفراد وكيانات ضمن الإجراءات المتعلقة بسوريا شملت "فروعا للمخابرات العامة والعسكرية السورية" الصحة العالمية: لا ننصح حاليا تلقي جرعات معززة من لقاحات كورونا الدفاع التونسية" تحذر من صفحات وهمية على مواقع التواصل مجلس النواب الليبي يحدد موعد التصويت على الميزانية وقوانين الانتخابات سلطات السويد تتهم مواطنا إيرانيا بارتكاب جرائم حرب خلال إعدام سجناء عام 1988 لجنة تعويضات الأمم المتحدة تدفع 600 مليون دولار لشركة نفط كويتية كتعويض عن غزو العراق انفجار هائل يهز مجمعا للكيماويات في ألمانيا السعودية تحذر كل من يثبت تورطه بالسفر للدول الممنوع السفر إليها بعقوبات منها منع السفر لـ3 سنوات منظمات المجتمع المدني في تونس تحذر الرئيس من تمديد الإجراءات الاستثنائية إيران تعلن اعتقال شبكة من عناصر جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" مصر.. وصول أحدث وأول وسيلة نقل من نوعها في تاريخ البلاد هيومن رايتس: جرائم الحرب الإسرائيلية واضحة للعيان في حرب غزة كم تبلغ منحة الفوز بالميدالية الذهبية في أولمبياد طوكيو؟ ترحيب سياسي واسع باتفاق الانسحاب الأمريكي من العراق كورونا في إيران.. رقم لم تشهده البلاد على الإطلاق مصرع نحو ستين مهاجراً غرقاً قبالة ليبياً تونس.. سعيد يفرض حظر تجوال ليلي لمدة شهر "الموت للمستبد".. مسيرة في طهران احتجاجاً على شح المياه جنوب إيران العراق يسجل أعلى حصيلة يومية بأعداد المصابين بكورونا منذ ظهور الفيروس مقاتلات الاحتلال الإسرائلية تقصف أهدافا في قطاع غزة بعد إطلاق بالونات حارقة تونس.. الأمن يقتحم مكتب "الجزيرة" ويخليه من العاملين دراسة: جرعة من أسترازينيكا وأخرى من فايزر ترفعان مستوى الأجسام المضادة شملت الدفاع والداخلية والعدل.. قيس سعيد يصدر قرارات جديدة تحركات النهضة بعد قرارات سعيد.. هل تستعيد أحداث الثمانينيات؟ عربات للجيش التونسي تطوق مبنى البرلمان بعد تجميد أنشطته بقرار الرئيس بيلوسي تعتزم تعيين جمهوريِّين معارضين لترامب في لجنة مكلّفة بالتحقيق في اقتحام الكونغرس تونس.. قيس سعيد يقيل المشيشي ويجمد مجلس النواب