أمير قطر يعرب عن "ضرورة تجاوز الأزمة السياسية" في تونس

| 29.07,21. 06:05 PM |

أمير قطر يعرب عن "ضرورة تجاوز الأزمة السياسية" في تونس




أعرب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الأربعاء، عن "ضرورة تجاوز الأزمة السياسية الراهنة في تونس".

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه الأمير تميم مع الرئيس التونسي قيس سعيد، بعد 3 أيام من قرارات رئاسية تونسية الأحد، عطلت البرلمان ومنحت الرئيس رئاسة السلطة التنفيذية.

وبحسب بيان للديوان الأميري القطري، فإنه "جرى خلال الاتصال استعراض آخر تطورات الأوضاع في تونس".

ووفق البيان، فقد "أعرب أمير قطر عن ضرورة تجاوز الأزمة السياسية الراهنة وأهمية أن تنتهج الأطراف التونسية طريق الحوار لتجاوزها وتثبيت دعائم دولة المؤسسات وتكريس حكم القانون".

بدوره، أعرب سعيد عن شكره وتقديره للأمير تميم على موقف قطر الداعم لتطلعات الشعب التونسي ووقوفها الدائم إلى جانب بلاده، وفق البيان ذاته.

كما جرى خلال الاتصال، بحسب المصدر ذاته، استعراض العلاقات الثنائية الوثيقة بين البلدين، والسبل الكفيلة بدعمها وتعزيزها.

وعقب اجتماع طارئ مع قيادات عسكرية وأمنية، أعلن سعيّد الأحد، إقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي، على أن يتولى هو بنفسه السلطة التنفيذية بمعاونة حكومة يعين رئيسها، وتجميد اختصاصات البرلمان لمدة 30 يوما، ورفع الحصانة عن النواب، وترؤسه النيابة العامة.

وبوتيرة متسارعة ومكثفة، أنهى سعيد مهام 24 مسؤولا حتى مساء الأربعاء، منهم في مؤسسات حكومية ووزارات سيادية ومناصب قضائية، أبرزهم إبراهيم البرتاجي، وزير الدفاع.

واتخذ هذه التدابير في يوم شهدت فيه محافظات عديدة احتجاجات شعبية، طالبت بإسقاط المنظومة الحاكمة بكاملها، كما اتهمت المعارضة بـ"الفشل"، في ظل أزمات سياسية واقتصادية وصحية.

وقال سعيد إنه اتخذ هذه القرارات لـ"إنقاذ الدولة التونسية". لكن غالبية الأحزاب رفضتها، واعتبرها البعض "انقلابا وخروجا على الدستور"، بينما أيدتها أخرى، معتبرة إياها "تصحيحا للمسار".

aa


(Votes: 0)

Other News

استهداف السفارة الأمريكية في بغداد بصاروخي كاتيوشا تحذير من تسونامي بعد زلزال قوي ضرب ألاسكا الأمريكية الملك عبدالله: القمة الثلاثية تؤكد الفوائد الاستراتيجية لخلق بيئة للتعاون في المنطقة رابع كيان سياسي.. "المنبر العراقي" يقاطع الانتخابات العراقية "هنية" يبحث مع وزير الخارجية القطري تطورات القضية الفلسطينية أولمبياد طوكيو.. مصر تتأهل لربع نهائي منافسات كرة القدم ملفات سرية تظهر خطط إيرانية مزعومة لإغراق سفن باستخدام هجمات إلكترونية واشنطن تفرض عقوبات على أفراد وكيانات ضمن الإجراءات المتعلقة بسوريا شملت "فروعا للمخابرات العامة والعسكرية السورية" الصحة العالمية: لا ننصح حاليا تلقي جرعات معززة من لقاحات كورونا الدفاع التونسية" تحذر من صفحات وهمية على مواقع التواصل مجلس النواب الليبي يحدد موعد التصويت على الميزانية وقوانين الانتخابات سلطات السويد تتهم مواطنا إيرانيا بارتكاب جرائم حرب خلال إعدام سجناء عام 1988 لجنة تعويضات الأمم المتحدة تدفع 600 مليون دولار لشركة نفط كويتية كتعويض عن غزو العراق انفجار هائل يهز مجمعا للكيماويات في ألمانيا السعودية تحذر كل من يثبت تورطه بالسفر للدول الممنوع السفر إليها بعقوبات منها منع السفر لـ3 سنوات منظمات المجتمع المدني في تونس تحذر الرئيس من تمديد الإجراءات الاستثنائية إيران تعلن اعتقال شبكة من عناصر جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" مصر.. وصول أحدث وأول وسيلة نقل من نوعها في تاريخ البلاد هيومن رايتس: جرائم الحرب الإسرائيلية واضحة للعيان في حرب غزة كم تبلغ منحة الفوز بالميدالية الذهبية في أولمبياد طوكيو؟ ترحيب سياسي واسع باتفاق الانسحاب الأمريكي من العراق كورونا في إيران.. رقم لم تشهده البلاد على الإطلاق مصرع نحو ستين مهاجراً غرقاً قبالة ليبياً تونس.. سعيد يفرض حظر تجوال ليلي لمدة شهر "الموت للمستبد".. مسيرة في طهران احتجاجاً على شح المياه جنوب إيران العراق يسجل أعلى حصيلة يومية بأعداد المصابين بكورونا منذ ظهور الفيروس مقاتلات الاحتلال الإسرائلية تقصف أهدافا في قطاع غزة بعد إطلاق بالونات حارقة تونس.. الأمن يقتحم مكتب "الجزيرة" ويخليه من العاملين دراسة: جرعة من أسترازينيكا وأخرى من فايزر ترفعان مستوى الأجسام المضادة شملت الدفاع والداخلية والعدل.. قيس سعيد يصدر قرارات جديدة