مسؤولة أممية تطالب برفع القيود الإسرائيلية عن قطاع غزة

| 29.07,21. 06:09 PM |

مسؤولة أممية تطالب برفع القيود الإسرائيلية عن قطاع غزة




دعت لين هاستينغز، نائبة منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، الأربعاء، إسرائيل إلى تخفيف القيود المفروضة على قطاع غزة بهدف رفعها بالكامل في نهاية المطاف.

جاء ذلك في جلسة مجلس الأمن المنعقدة حول الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

وقالت هاستينغز، إن على "المجتمع الدولي إيجاد حلول عاجلة لتحسين الوضع في غزة وحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي وإنهاء الاحتلال وتحقيق حل الدولتين استنادا إلى قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي والاتفاقيات الثنائية بين الفلسطينيين وإسرائيل".

وأضافت أن "خسائر غزة من العمليات العسكرية التي وقعت في مايو (أيار) الماضي، تصل إلى 380 مليون دولار إلى جانب الأضرار الاقتصادية التي تقدر بنحو 200 مليون دولار".

وتابعت: "أناشد المانحين الدوليين، لا سيما البلدان العربية تقديم دفعات مالية مبكرة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) والوفاء بالتزاماتهم، لتجنب الانقطاع بالخدمات التي تقدمها الوكالة".

وأكدت موقف الأمم المتحدة الرافض للاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية بالضفة المحتلة باعتباره "غير مشروع بموجب القانون الدولي ما يشكل عقبة في طريق إحلال السلام".

وعن حادثة الناشط الفلسطيني نزار بنات، دعت هاستينغز، إلى "محاسبة المسؤولين عن مقتله وضرورة وقف انتهاكات قوات الأمن الفلسطينية لحقوق الإنسان".

وشددت على أنه "لا بد من قيام السلطة الفلسطينية بإصلاحات ضرورية تشمل سيادة القانون والمساءلة"، فيما لم تعلق الحكومة الفلسطينية حول ذلك بشكل فوري، إلا أنها عادة ما تؤكد تمسكها بسيادة القانون.

وفي 24 يونيو الماضي، توفي "بنات" (44 عاما)، بعد ساعات من القبض عليه من طرف قوة أمنية فلسطينية بمدينة الخليل جنوبي الضفة، فيما اتهمت عائلته تلك القوة بـ"اغتياله".

وعقب الحادثة مباشرة، شكلت الحكومة لجنة تحقيق رسمية في وفاته، وتم إحالة تقرير اللجنة للقضاء العسكري، وجرى اعتقال 14 عنصر أمن فلسطينيا.

وأواخر يونيو الماضي، أعلن رئيس لجنة التحقيق وزير العدل محمد شلالدة، أن بنات "تعرض لعنف جسدي، ووفاته غير طبيعية".‎

و"بنات" ذو خلفية يسارية ولم يُعرف بانتماء حزبي، وحظي بشهرة واسعة في الشارع الفلسطيني لجرأته وانتقاده الحاد للسلطة الفلسطينية.

aa


(Votes: 0)

Other News

اعتقال 20 من أتراك إيران لدعمهم احتجاجات "المياه" في خوزستان أمير قطر يعرب عن "ضرورة تجاوز الأزمة السياسية" في تونس استهداف السفارة الأمريكية في بغداد بصاروخي كاتيوشا تحذير من تسونامي بعد زلزال قوي ضرب ألاسكا الأمريكية الملك عبدالله: القمة الثلاثية تؤكد الفوائد الاستراتيجية لخلق بيئة للتعاون في المنطقة رابع كيان سياسي.. "المنبر العراقي" يقاطع الانتخابات العراقية "هنية" يبحث مع وزير الخارجية القطري تطورات القضية الفلسطينية أولمبياد طوكيو.. مصر تتأهل لربع نهائي منافسات كرة القدم ملفات سرية تظهر خطط إيرانية مزعومة لإغراق سفن باستخدام هجمات إلكترونية واشنطن تفرض عقوبات على أفراد وكيانات ضمن الإجراءات المتعلقة بسوريا شملت "فروعا للمخابرات العامة والعسكرية السورية" الصحة العالمية: لا ننصح حاليا تلقي جرعات معززة من لقاحات كورونا الدفاع التونسية" تحذر من صفحات وهمية على مواقع التواصل مجلس النواب الليبي يحدد موعد التصويت على الميزانية وقوانين الانتخابات سلطات السويد تتهم مواطنا إيرانيا بارتكاب جرائم حرب خلال إعدام سجناء عام 1988 لجنة تعويضات الأمم المتحدة تدفع 600 مليون دولار لشركة نفط كويتية كتعويض عن غزو العراق انفجار هائل يهز مجمعا للكيماويات في ألمانيا السعودية تحذر كل من يثبت تورطه بالسفر للدول الممنوع السفر إليها بعقوبات منها منع السفر لـ3 سنوات منظمات المجتمع المدني في تونس تحذر الرئيس من تمديد الإجراءات الاستثنائية إيران تعلن اعتقال شبكة من عناصر جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" مصر.. وصول أحدث وأول وسيلة نقل من نوعها في تاريخ البلاد هيومن رايتس: جرائم الحرب الإسرائيلية واضحة للعيان في حرب غزة كم تبلغ منحة الفوز بالميدالية الذهبية في أولمبياد طوكيو؟ ترحيب سياسي واسع باتفاق الانسحاب الأمريكي من العراق كورونا في إيران.. رقم لم تشهده البلاد على الإطلاق مصرع نحو ستين مهاجراً غرقاً قبالة ليبياً تونس.. سعيد يفرض حظر تجوال ليلي لمدة شهر "الموت للمستبد".. مسيرة في طهران احتجاجاً على شح المياه جنوب إيران العراق يسجل أعلى حصيلة يومية بأعداد المصابين بكورونا منذ ظهور الفيروس مقاتلات الاحتلال الإسرائلية تقصف أهدافا في قطاع غزة بعد إطلاق بالونات حارقة تونس.. الأمن يقتحم مكتب "الجزيرة" ويخليه من العاملين