بينهم قيادي بـ"الإخوان".. حكمان في مصر بإعدام 24 شخصا

| 30.07,21. 12:13 PM |


بينهم قيادي بـ"الإخوان".. حكمان في مصر بإعدام 24 شخصا




قضت محكمة مصرية، الخميس، بإعدام 24 شخصا بينهم قيادي بجماعة "الإخوان" المحظورة في البلاد على خلفية إدانتهم بمقتل 4 شرطيين في قضيتين منفصلتين تعودان لعامي 2014 و2015.

وأفادت صحيفة "الأهرام" المملوكة للدولة، بأن "محكمة جنايات دمنهور (شمال) قضت بإعدام 16 متهمًا من المنتمين لجماعة الإخوان بينهم القيادي محمد سويدان، لإدانتهم في قضية تفجير عبوة ناسفة بأتوبيس (حافلة) الشرطة لمركز رشيد عام 2015".

وأضافت أن الحادث "أسفر وقتها عن مقتل 3 أمناء شرطة وإصابة 39 آخرين من أمناء وأفراد الشرطة".

وواجه المتهمون، وفق الصحيفة، "اتهامات بينها حيازة أسلحة ومتفجرات، وقتل 3 شرطيين عمدا وتمويل جماعة إرهابية" وهي تهم نفاها المتهمون خلال التحقيقات.

وبحسب ذات المصدر، "قضت المحكمة ذاتها بإعدام 8 من المنتمين لجماعة الإخوان إثر إدانتهم بقتل شرطي في ديسمبر/ كانون أول 2014، في مدينة الدلنجات (شمال)، وانقضاء الدعوى الجنائية عن 3 أخرين لوفاتهم".

ولم توضح الصحيفة هل هذا الحكم نهائي أم يخضع لطعن، كما لم توضح عدد المتهمين الحاضرين أو الفارين.

غير أن منظمة "الشهاب" لحقوق الإنسان المعارضة للنظام وتتواجد خارج البلاد، تحدثت في بيان الخميس، بأن الأحكام صادرة من محكمة طوارئ وأنها نهائية، وهو الأمر الذي لم يتسن التأكد من صحته من مصدر قضائي أو مستقل حتى الساعة (17:20 ت.غ).

ولا توجد إحصائيات رسمية بشأن أحكام الإعدام هذا العام، غير أنه تم تنفيذ الإعدام بحق 10 أشخاص في إبريل/ نيسان الماضي ويوليو/ تموز الجاري، بينما تم صدور أحكام نهائية بحق 12 من قيادات الجماعة يونيو/ حزيران الماضي بقضية "فضة رابعة" عام 2013.

وبينما يشكو معارضون بشكل دائم من غياب العدالة في هذه المحاكمات، ترفض السلطات المساس بنزاهة القضاء، وتقول إن هؤلاء جميعا أُدينوا في قضايا مرتبطة بالعنف والقتل.

وفي فبراير/ شباط 2019، قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إن أحكام الإعدام تنفذ كحق لذوي من راحوا ضحية "الإرهاب"، وتتم وفق القانون.

aa


(Votes: 0)

Other News

مقتل 15 مدنيا بينهم أطفال بقصف للنظام السوري على درعا مصرع 5 عسكريين بتحطم مروحية شمالي العراق إسرائيلية تتبرع بكلية لطفل في غزة وفلسطيني يتبرع بكلية لأم إسرائيلية أردوغان: شعلة الغاز تضيء لأول مرة في البحر الأسود مسؤولة أممية تطالب برفع القيود الإسرائيلية عن قطاع غزة اعتقال 20 من أتراك إيران لدعمهم احتجاجات "المياه" في خوزستان أمير قطر يعرب عن "ضرورة تجاوز الأزمة السياسية" في تونس استهداف السفارة الأمريكية في بغداد بصاروخي كاتيوشا تحذير من تسونامي بعد زلزال قوي ضرب ألاسكا الأمريكية الملك عبدالله: القمة الثلاثية تؤكد الفوائد الاستراتيجية لخلق بيئة للتعاون في المنطقة رابع كيان سياسي.. "المنبر العراقي" يقاطع الانتخابات العراقية "هنية" يبحث مع وزير الخارجية القطري تطورات القضية الفلسطينية أولمبياد طوكيو.. مصر تتأهل لربع نهائي منافسات كرة القدم ملفات سرية تظهر خطط إيرانية مزعومة لإغراق سفن باستخدام هجمات إلكترونية واشنطن تفرض عقوبات على أفراد وكيانات ضمن الإجراءات المتعلقة بسوريا شملت "فروعا للمخابرات العامة والعسكرية السورية" الصحة العالمية: لا ننصح حاليا تلقي جرعات معززة من لقاحات كورونا الدفاع التونسية" تحذر من صفحات وهمية على مواقع التواصل مجلس النواب الليبي يحدد موعد التصويت على الميزانية وقوانين الانتخابات سلطات السويد تتهم مواطنا إيرانيا بارتكاب جرائم حرب خلال إعدام سجناء عام 1988 لجنة تعويضات الأمم المتحدة تدفع 600 مليون دولار لشركة نفط كويتية كتعويض عن غزو العراق انفجار هائل يهز مجمعا للكيماويات في ألمانيا السعودية تحذر كل من يثبت تورطه بالسفر للدول الممنوع السفر إليها بعقوبات منها منع السفر لـ3 سنوات منظمات المجتمع المدني في تونس تحذر الرئيس من تمديد الإجراءات الاستثنائية إيران تعلن اعتقال شبكة من عناصر جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" مصر.. وصول أحدث وأول وسيلة نقل من نوعها في تاريخ البلاد هيومن رايتس: جرائم الحرب الإسرائيلية واضحة للعيان في حرب غزة كم تبلغ منحة الفوز بالميدالية الذهبية في أولمبياد طوكيو؟ ترحيب سياسي واسع باتفاق الانسحاب الأمريكي من العراق كورونا في إيران.. رقم لم تشهده البلاد على الإطلاق مصرع نحو ستين مهاجراً غرقاً قبالة ليبياً