سيف الإسلام القذافي: أرتب للعودة إلى الساحة السياسية

| 31.07,21. 02:27 PM |

سيف الإسلام القذافي: أرتب للعودة إلى الساحة السياسية


أعلن سيف الإسلام القذافي، الجمعة، نجل الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي، أنه يرتب للعودة إلى الساحة السياسية.

وقال القذافي في مقابلة مصورة أجرتها معه صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، هي الأولى له منذ اختفائه قبل 10 سنوات: "حالياً أنا رجل حر، وأرتب للعودة إلى الساحة السياسية".

وأضاف أنه "استغل غيابه عن الساحة في مراقبة الأوضاع السياسية في منطقة الشرق الأوسط والعمل بهدوء على إعادة تنظيم القوة السياسية التابعة لأبيه المعروفة باسم (الحركة الخضراء)".

ورغم تحفظه بشأن الحديث عن احتمالية ترشحه للرئاسة، وفق الصحيفة، فهو يعتقد أن الحركة التي يقودها "بإمكانها أن تعيد للبلاد وحدتها المفقودة".

وأشار إلى أن نجاح الشعار الذي اختاره لحملته وهو "السياسيون لم يقدموا لكم شيئًا سوى المعاناة، حان وقت العودة إلى الماضي"، دون مزيد من التفاصيل.

وأردف القذافي: "لقد اغتصبوا بلادنا وأذلّوها (لم يحدد جهة)، ليس لدينا مال ولا أمن ولا حياة.. إذا ذهبت إلى محطة الوقود، فلن تجد وقودًا".

وتابع: "نحن نصدّر النفط والغاز إلى إيطاليا، ونضيء نصف إيطاليا، ونعاني بالوقت نفسه من انقطاع الكهرباء، ما يحدث تخطّى حدود الفشل، إنه مهزلة" بحسب الصحيفة.

وحول سنوات اختفائه قالت الصحيفة: "قبل 10سنوات، اعترضت مجموعة من المسلحين موكبا صغيرا قرب مدينة أوباري الليبية أثناء محاولته الفرار جنوبا باتجاه النيجر، وعثروا فيه على شاب أصلع تغطي الضمادات يده اليمني، واكتشفوا أنه سيف الإسلام".

وأضافت: "لأنه كان مطلوبا أيضا للمحكمة الجنائية الدولية، فقد اعتُبر رهينة ثمينة، وظل لديهم حتى بعد انتخابات عام 2012، ثم أطلقوا سراحه بعد التطورات المتسارعة في ليبيا، لكن أحدا لا يعرف مكانه، بحسب الصحيفة.

ونقلت "نيويورك تايمز" عن القذافي قوله، إن "المقاتلين الذين اعتقلوه قبل 10 سنوات قد تحرروا من وهم الثورة، وأدركوا في نهاية المطاف أنه قد يكون حليفًا قويًّا لهم".

ويطمح أنصار النظام الليبي السابق، العودة مجددا إلى الحكم من بوابة المصالحة الوطنية والانتخابات الرئاسية والبرلمانية المرتقبة نهاية 2021، بعد 10 سنوات من الإطاحة بنظام القذافي.

وإن كان هذا السيناريو مستبعدا، إلا أن أنصار القذافي لا يخفون رغبتهم في ترشيح سيف الإسلام للرئاسيات المقبلة، بدعم روسي وقبلي، فضلا عن احتفاظ ابن عم القذافي، أحمد قذاف الدم بـ"ثروة" تسمح له بتمويل مشروع العودة إلى السلطة.

ويخشى الليبيون الذين شاركوا في ثورة 17 فبراير/ شباط 2011، التي أطاحت بنظام القذافي، أن ينتقم منهم نجله سيف الإسلام بمجرد وصوله إلى الرئاسة، لذلك من المستبعد أن يسمحوا له بالترشح للرئاسيات المقبلة.

aa


(Votes: 0)

Other News

إعصار قوي يجتاح ولاية بنسلفانيا ويدمر العديد من المباني السعودية تستأنف استقبال حاملي التأشيرات السياحية من أول آب لقاحات كورونا.. تحذير من "مخاطر غير متوقعة" رسميا.. أمر رئاسي تونسي يعلق عمل البرلمان شهرا قابلة للتمديد درعا تشتعل مجددا.. ما الذي يحدث جنوبي سوريا؟ الشرطة الفرنسية تغلق شارعا في باريس بعد اصطدام سيارة بمقهى عمران خان: لسنا مسؤولين عن ممارسات طالبان بأفغانستان بينهم قيادي بـ"الإخوان".. حكمان في مصر بإعدام 24 شخصا مقتل 15 مدنيا بينهم أطفال بقصف للنظام السوري على درعا مصرع 5 عسكريين بتحطم مروحية شمالي العراق إسرائيلية تتبرع بكلية لطفل في غزة وفلسطيني يتبرع بكلية لأم إسرائيلية أردوغان: شعلة الغاز تضيء لأول مرة في البحر الأسود مسؤولة أممية تطالب برفع القيود الإسرائيلية عن قطاع غزة اعتقال 20 من أتراك إيران لدعمهم احتجاجات "المياه" في خوزستان أمير قطر يعرب عن "ضرورة تجاوز الأزمة السياسية" في تونس استهداف السفارة الأمريكية في بغداد بصاروخي كاتيوشا تحذير من تسونامي بعد زلزال قوي ضرب ألاسكا الأمريكية الملك عبدالله: القمة الثلاثية تؤكد الفوائد الاستراتيجية لخلق بيئة للتعاون في المنطقة رابع كيان سياسي.. "المنبر العراقي" يقاطع الانتخابات العراقية "هنية" يبحث مع وزير الخارجية القطري تطورات القضية الفلسطينية أولمبياد طوكيو.. مصر تتأهل لربع نهائي منافسات كرة القدم ملفات سرية تظهر خطط إيرانية مزعومة لإغراق سفن باستخدام هجمات إلكترونية واشنطن تفرض عقوبات على أفراد وكيانات ضمن الإجراءات المتعلقة بسوريا شملت "فروعا للمخابرات العامة والعسكرية السورية" الصحة العالمية: لا ننصح حاليا تلقي جرعات معززة من لقاحات كورونا الدفاع التونسية" تحذر من صفحات وهمية على مواقع التواصل مجلس النواب الليبي يحدد موعد التصويت على الميزانية وقوانين الانتخابات سلطات السويد تتهم مواطنا إيرانيا بارتكاب جرائم حرب خلال إعدام سجناء عام 1988 لجنة تعويضات الأمم المتحدة تدفع 600 مليون دولار لشركة نفط كويتية كتعويض عن غزو العراق انفجار هائل يهز مجمعا للكيماويات في ألمانيا السعودية تحذر كل من يثبت تورطه بالسفر للدول الممنوع السفر إليها بعقوبات منها منع السفر لـ3 سنوات