الكاتب ظافر الخطيب يوقّع كتاب "الحقيقة الفلسطينية وغياب العقل الفاعل"

| 16.08,21. 08:30 PM |



الكاتب ظافر الخطيب يوقّع كتاب "الحقيقة الفلسطينية وغياب العقل الفاعل"



وقّع الكاتب ظافر الخطيب كتابه "الحقيقة الفلسطينية وغياب العقل الفاعل" الصادر عن دار المصوّر، وذلك خلال حفل حاشد في قاعة مصباح البزري في بلدية صيدا، بحضور ممثلين عن الأحزاب والتنظيمات اللبنانية والفلسطينية وفاعليات سياسية وثقافية واجتماعية.

افتتح الحفل بالنشيدين اللبناني والفلسطيني ثم قدّم الإعلامي بسّام فقيه الحفل مستعرضاً واقع حال الثقافة الفلسطينية مستشهداً ببعض ما جاء في الكتاب.

ضيف الحفل الكاتب والناقد اللبناني عبيدو باشا قدّم قراءة حول الكتاب، وقال: أتمنى على الصديق ظافر الخطيب أن لا يخاطب "الآخر" من على السطوح ، أن لا يثاقف، أن يخاطب جمهوره من خلال تجربته مع مجموعة من الشباب والصبايا الفلسطينيين. ذلك أن الصراع مع العدو الإسرائيلي صراع حضاري، صراع وجود يستعمل فيه العدو كل شيء في سبيل إثبات أن الأرض له والذاكرة والتاريخ، بالتوجيه على المأكولات، راوياً أن الفلافل والفول من مأكولاته. وهذا ليس تفصيلاً. لأن الطعام جزء ثقافي من الثقافة. نحن نطلب من ظافر الخطيب أن يقدم سرديته الخاصة، بما يتعلق بعمله على الأرض: الخيم الزراعية، الإنتاج في مختلف المجالات. غير أن هذا لا ينفي إناقة الكتابة وعمق ما يطرحه صاحب العقل المنظم في كتابه الجديد، الصغير الحجم الكبير الطرح.

نحن أمام تجربة استثنائية نحتاج إلى التعرف إليها من خلال صاحبها، على لسانه، كبداية لتطوير المعرفة والعلاقة.

أما الكاتب ظافر الخطيب وبعد ترحيبه بالحضور وشاكراً حضورهم، أشار إلى أن كتاب "الحقيقة الفلسطينية وغياب العقل الفاعل" ينتمى إلى فئة الكتب التي تعنى بالفكر السياسي، مشيراً إلى أهمية الإعتناء العلمي بالحقبات السابقة، وهي مهمة المثقّف القلق والمفكر السياسي.

وتابع "هناك جهود فلسطينية كبيرة بُذلت، وتضحيات جسيمة قُدمت وإنجازات تحققت ولكن بقيت دون الحلم الفلسطيني الكبير، وعليه صار السؤال المستحق لماذا وكيف بقيت النتائج متواضعة؟".

وفي الختام وقّع الكاتب ظافر الخطيب كتابه للحضور.




(Votes: 0)

Other News

سهرة النورس تحيي أمسية ثقافية فنية بالتعاون مع بلدية النبطية لبنان.. وفد مهرجان سبوت شوت فيلمز الدولي زار وزيرة الاعلام: المهرجان يعكس صورة لبنان الثقافة والفن مجلس إدارة مهرجان "من قلبي سلام لبيروت" يزور مرتضى لمتابعة التحضيرات منطقة حمى الثقافية السعودية تنضم إلى قائمة التراث العالمي لليونسكو عبد الكريم حمدان يطلق أغنيته الجديدة "مالن أمان الرجال" "عايشين ومش عايشين".. أغنية جديدة لفضل شاكر دلال الشمالي تعود بـ"زمن" لتحيي الحاضر ماجد ترمس صار عنده "كلمة سر" مصطفى منيغ: حكومة كالمغرب محكومة مشاركة مميزة لملتقى الألوان في سوق أبو رخوصة..صور فرقة المسرح الوطني الفلسطيني تحصد خمس جوائز وتهدي فوزها إلى القيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني " لنكن أملهم في الحياة " .. الفنان مراد بوريقي يغني لمرضى السرطان..فيديو مسرحية "يا خوف عكا" إلى المهرجان المسرحي الدولي في أسيوط أول ممثل مسلم يترشح لجائزة "أوسكار" عن "أفضل ممثل"؟ محمد الأفخم يحصل على جائزة ترايمف الدولية الثقافية ويهديها لحاكم الفجيرة عباس علي مراد: شرود إطلاق مهرجان صور السينمائي الدولي للأفلام القصيرة ... السينما في وجه الفساد لغز إنجيل برنابا.. رواية تاريخية مثيرة للجدل المسرح الوطني الفلسطيني في لبنان حضور مميز بقرطاج الفنان ياسين بنفضول يصدر ألبوم موسيقي بطابع تركي جمعية تيرو للفنون تنافس على جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2021 أمسية ملتقى الأدب الوجيز جمعت الأدباء العرب "يا خوف عكا" إلى المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج الفنانة سارة لعلامة في بطولة مسلسل مشاعر وفيلم سينمائي ندوة ملتقى الادب الوجيزعن القصة الوجيزة ق ق ج في بيروت على تطبيق ZOOM الحصاد الثقافي 2020 في المسرح الوطني اللبناني المجاني "الأمل رغم كل شي " نتائج مهرجان الفيلم القصير والشريط الوثائقي 12 في الدار البيضاء .. لبنان يحصد حصة الأسد اختتام فعاليات الدورة 12 للمهرجان الدولي للفيلم القصير والشريط الوثائقي بالدار البيضاء انطلاق مهرجان الفيلم القصير والشريط الوثائقي في الدار البيضاء ملتقى الألوان ينظم نشاطاً فنياً منوعاً بعنوان"التقينا" بمناسبة الأعياد .. صور