د. صلاح الصافي: الشيعة والمشهد العراقي

| 29.08,21. 06:40 PM |

الشيعة والمشهد العراقي



د. صلاح الصافي
بعد عام 2003 تصدر المشهد الشيعي الواقع السياسي في العراق، وبنظرة واقعية على حال المكون الشيعي منذ تأسيس الدولة العراقية عام 1921 وحتى ما قبلها في مرحلة الاحتلال العثماني الذي تعرض هذا المكون إلى ظلم وتهميش واقصاء، وعند تأسيس الدولة العراقية والتي هي من نتائج ثورة العشرين الذي تصدر مشهدها الشيعة، لم يحصد الشيعة من هذه النتائج شيئاً، حيث تم تنصيب فيصل ملكاً على العراق من قبل الانكليز، أما تشكيل الحكومة الأولى فقد تم اقصائهم بشكل كبير، حيث لم يمثلهم إلا وزيراً واحداً هو (محمد مهدي بحر العلوم)، وقد عكست تركيبة المجلس هيمنة سنية واضحة، زكان ذلك نقطة البداية لهيمنة العرب السنة في معادلة الحكم العراقية والتي استمرت لعقود لا حقة.

وفي العهد الجمهوري ظلت النخبة السنية مهيمنة سياسياً من خلال ادراكها أن استمرار هيمنهم على المؤسسة العسكرية، لذلك حرصت على تقنين الدخول إلى المعاهد العسكرية بالشكل الذي لا يقود إلى تهديد موقعها في معادلة السلطة الموروثة، وهذا ما ذكره حسن العلوي في كتابه الشيعة والدولة القومية في العراق.

وفي ظل حكم البكر وصدام تجذر حكم الأسرة والعشيرة والمنطقة المنحدرة من الطائفة السنية، وحتى أعضاء مجلس قيادة الثورة في 17 تموز عام 1968 كان كاملاً من العرب السنة، وهذا الحال انعكس بشكل سلبي على الحالة السلبية وصلت إلى حد منعهم من ممارستهم لشعائرهم الدينية.

وقد استبشر الشيعة خيراً بعد تصدر سياسيهم المشهد السياسي بأمنيات بناء دولة لا يظلم بها أحد، لأنهم أكثر من انكوى بنار الظلم والقهر، لكن واقع الحال صدم الجميع بسبب انتشار الفساد وانهيار المؤسسات حتى أصبح الكثير من المواطنين من ضياع الشيعة يترحمون على الأنظمة السابقة خجلاً من أفعال سياسيهم وخوفاً من ضياع الوطن.



(Votes: 0)

Other News

موفق السباعي: تباريحُ الدعوةِ إلى تجمّعِ السوريينَ الأحرارِ مصطفى منيغ: أمقبول سقوط كابول؟؟؟/الجزء الخامس واثق الجابري: قمة بغداد بَرِيق الأمل محمد سيف الدولة: الأخيار والأشرار فى المشهد الأفغانى د/ موفق السباعي الجديد: ألا تريدون – يا بني قومي – أن تكونوا أحراراً وأسياداً على أرضكم؟ واثق الجابري: الصفقة والصفعة محمد سيف الدولة: أوهام الإحتماء بالأمريكان زيد شحاثة:العراق.. وإنتخاباته القادمة مصطفى منيغ: يعود لاحتضان اليهود د. موفق السباعي: الميزات الفريدة الاستثنائية لتجمع (السوريون الأحرار) محمد سيف الدولة: كيفية تمرير القرارات الاقتصادية الصعبة ـ نصائح صندوق النقد محمد سيف الدولة: رغيف العيش د. إبراهيم حمّامي: رسالة لأهلنا في تونس د. موفق السباعي: يا قوم! تعالوا إلى كلمة سواء.. لنعيد للثورة ألقها، ونؤجج شعلتها من جديد عباس علي مراد: هشاشة المستقبل العربي واثق الجابري: من جاسم أبو اللبن الى الشعب العراقي محمد سيف الدولة: تونس .. مخاوف وتساؤلات زيد شحاثة: العراق..ودم "المجاتيل" د. إبراهيم حمّاميك:إنقلاب تونس راجي زيتوني: تأثير الموسيقى في الإنسان واثق الجابريك: أبعد من القمة موفق السباعي: يا قوم! ما لي أدعوكم إلى النجاة.. فتعرضون؟! زهير السباعي: تركيا السند الأخير لثورة أهل الشام موفق السباعي: بعضاً من مكائد الغرب بالثورة السورية وليد فرح: الإيجابية منهجية داخلية ومسلك حياة محمد سيف الدولة: حياة المصريين مهمة مصطفى منيغ: سبتة الثانية من ستة مصطفى منيغ: سِبْتَة واحدة من سِتَّة محمد سيف الدولة: قلق المصريين وتساؤلاتهم "حماس": تهديدات غانتس لغزة "محاولة ترميم لصورة جيشه"