إصابة "كورونا الخفيفة" تضرب الدماغ.. دراسة تكشف تأثيرها

| 25.09,21. 07:59 PM |

إصابة "كورونا الخفيفة" تضرب الدماغ.. دراسة تكشف تأثيرها




خلصت دراسة علمية جديدة إلى أن الإصابة بمرض "كوفيد -19" الذي يسببه فيروس كورونا، تتسبت بآثار سلبية على الدماغ، حتى وإن كانت الإصابة خفيفة.

وقالت الدراسة التي نشر موقع "لايف سيانس" العلمي إنه تم مراجعة بيانات أكثر من 45 ألف شخص مسجلة في البنك الحيوي البريطاني، بما في في ذلك بيانات تصوير الدماغ، وتعود نسبة كبيرة من هذه البيانات إلى فترة ما قبل الجائحة.

وعمل الباحثون على تحليل هذه الصور، كما حللوا الصور الخاصة بأولئك المصابين بفيروس كورونا، وطلبوا منهم إجراء مزيد من فحوص الدماغ.

وبعد ذلك، قارن الباحثون بين المصابين بكورونا مع الذين لم يصابوا بالفيروس، من حيث صور الدماغ، مع الأخذ في الاعتبار العوامل الأخرى مثل العمر والجنس وغيرهما.

وخلص الباحثون إلى وجود اختلافات كبيرة في المادة الرمادية، التي تتكون من أجسام الخلايا العصبية التي تعالج المعلومات في الدماغ، بين أولئك المصابين بكورونا وبين الذين لم يصابوا به.

وأوضحوا أن سماكة أنسجة المادة الرمادية تقلصت لدى المصابين بكورونا.

ومن النتائج المثيرة في الدراسة، أن الذين يعانون من إصابة كورونا الشديدة أو حتى البسيطة التي لا تتطلب دخول المستشفى، عانوا من نفس عارض فقدان سمك أنسجة المادة الرمادية.

وتحدث هذه التغيرات عادة مع التقدم في العمر وبلوغ الشيخوخة حيث تتعرض قدرات هؤلاء على أداء المهام الفكرية أقل، لكنها حدثت بشكل غير مسبوقى لدى الشباب من المصابين بكورونا.

aa


(Votes: 0)

Other News

خارطة ثلاثية الأبعاد مذهلة للكابلات البحرية التي تربط الكرة الأرضية تحليل "اللعاب البشري" يكشف أسرار الشيخوخة "أزمة شواحن" عالمية.. واقتراح بحل جذري "قاهر" السكري.. مشروب بمفعول "سحري" على "مرض العصر" القطرات الحاملة لفيروسات كورونا تعيش في الهواء أطول مما كان متوقعا أمل لعلاج سرطان الثدي.. عقار جديد يحطم التوقعات اكتشاف مثير في مثلث برمودا مع العثور على سفينة مفقودة بـ"شحنة غريبة"! هل يؤثر لقاح كورونا على صحة النساء؟.. دراسة تكشف الحقيقة "واتس آب" تطور تقنية على تطبيقها لتحويل الرسائل الصوتية إلى نصوص إنذار بمرض خطير.. علامة صغيرة على الجلد لا تهملها "أبل" تحذر مستخدمي "آيفون" من أضرار الدراجات النارية "بشرى سارة" لمرضى السرطان "شبح راديو".. إشارة فضائية غامضة تحيّر العلماء "واتساب" يودع للأبد ملايين الهواتف بعد هذا التاريخ دراسة تكشف السر في "جاذبية" صوت المرأة كيف تبدو هواتف أيفون مستقبلا؟ آبل تضيف خاصية الاتصال عبر الأقمار الصناعية وداعا للشاحن؟ .. ابتكار يوفر الكهرباء عبر الهواء إلى أي هاتف دون الحاجة إلى مقابس وكابلات إناث وذكور.. كيف تحصل الأعاصير على أسمائها؟ بمساعدة بكتيريا الأمعاء.. أغذية فعالة ضد "القاتل الصامت" هل اكتشف العلماء للتوّ بقايا مجموعة بشرية لم تُعرف من قبل؟ "مايكروسوفت" تبلّغ آلاف الشركات بثغرة في نظامها للحوسبة السحابية تعمر طويلا.. هل لدى الخفافيش أسرار مكافحة الشيخوخة؟ شركة "روستيخ" تكشف عن قناص مضاد ماذا سيحدث للمناخ إذا زرع كل فرد من سكان الأرض شجرة سنويا لمدة 20 عاما؟ "أدلة مهجورة" تكشف احتمالية وجود الماء على المريخ اكتشاف نظام لم يسبق له مثيل لحرق "الدهون العميقة" في دراسات على الفئران "آيفون 13".. تسريبات جديدة تكشف المزايا قبل الموعد المنتظر سامسونغ تعزز مبيعات نسختي هاتفها القابل للطي بثنائية الجودة والسعر الصين تطور أقوى وأقسى زجاج في العالم بصلابة مماثلة للماس عالم أحياء بارز يحذر من أن الوباء العالمي القادم قد يكون "مختبئا في الجليد الذائب"