شركة فايزر تطلق اختبارات سريرية لحبّة دواء "تقي" من كوفيدـ19

| 28.09,21. 11:41 AM |

شركة فايزر تطلق اختبارات سريرية لحبّة دواء "تقي" من كوفيدـ19


أعلنت شركة فايزرأنها أطلقت اختبارات سريرية في مراحل متوسطة إلى متقدّمة، لحبّة تقي من كوفيد لدى الأشخاص المعرّضين للإصابة. وتعمل شركات عدة على مضادات فيروسية يتم تناولها عبر الفم بإمكانها محاكاة مفعول عقار "تاميفلو" بالنسبة للإنفلونزا، ومنع تطور المرض إلى مستويات خطيرة.

وقال كبير علماء الشركة مايكل دولستن: "نعتقد بأن التعامل مع الفيروس سيتطلب علاجات فعالة بالنسبة للمصابين بالفيروس أو أولئك الذين تعرّضوا له، تتكامل مع تأثير اللقاحات".

وبدأت فايزر تطوير عقارها "PF-07321332" في آذار/مارس 2020، وتجري اختبارات عليه مع "ريتونافير"، وهو دواء مضاد لفيروس نقص المناعة البشرية أعيد استخدامه لأغراض أخرى. وسيشمل الاختبار السريري 2660 بالغا، سيشاركون مع ظهور أول مؤشرات على إصابتهم بكوفيدـ19 أو لدى علمهم أول مرة بتعرّضهم للفيروس.

وسيتم إعطاؤهم بشكل عشوائي إما مزيجا من "PF-07321332" و"ريتونافير"، أو دواء وهميا مرتين في اليوم لمدة خمسة أو عشرة أيام. ويتمثل الهدف في تقييم سلامة وفعالية الأدوية التي تخضع للدراسة، في منع الإصابة بفيروس "سارس-كوف-2" وظهور أعراض بحلول اليوم الـ14.

وتختبر شركات أخرى أيضا مضادات فيروسية فموية ضد كوفيد، لكن دواء فايزر هو الأول المصمم خصيصا ضد فيروس كورونا، ويعرف بأنه "مثبط للإنزيم البروتيني" وأثبتت فحوص مخبرية بأنه يعطّل عملية استنساخ الفيروس لنفسه. وفي حال ثبتت فعالية العلاج على أرض التجربة، فيرجّح بأنه لن يكون فعالا إلا في المراحل الأولى من الإصابة.

وبحلول الوقت الذي يتقدّم فيه كوفيد ليتحول إلى مرض شديد، يكون الفيروس توقف عن استنساخ نفسه، ويعاني المرضى من استجابة مناعية مفرطة النشاط.

eruo


(Votes: 0)

Other News

إصابة "كورونا الخفيفة" تضرب الدماغ.. دراسة تكشف تأثيرها خارطة ثلاثية الأبعاد مذهلة للكابلات البحرية التي تربط الكرة الأرضية تحليل "اللعاب البشري" يكشف أسرار الشيخوخة "أزمة شواحن" عالمية.. واقتراح بحل جذري "قاهر" السكري.. مشروب بمفعول "سحري" على "مرض العصر" القطرات الحاملة لفيروسات كورونا تعيش في الهواء أطول مما كان متوقعا أمل لعلاج سرطان الثدي.. عقار جديد يحطم التوقعات اكتشاف مثير في مثلث برمودا مع العثور على سفينة مفقودة بـ"شحنة غريبة"! هل يؤثر لقاح كورونا على صحة النساء؟.. دراسة تكشف الحقيقة "واتس آب" تطور تقنية على تطبيقها لتحويل الرسائل الصوتية إلى نصوص إنذار بمرض خطير.. علامة صغيرة على الجلد لا تهملها "أبل" تحذر مستخدمي "آيفون" من أضرار الدراجات النارية "بشرى سارة" لمرضى السرطان "شبح راديو".. إشارة فضائية غامضة تحيّر العلماء "واتساب" يودع للأبد ملايين الهواتف بعد هذا التاريخ دراسة تكشف السر في "جاذبية" صوت المرأة كيف تبدو هواتف أيفون مستقبلا؟ آبل تضيف خاصية الاتصال عبر الأقمار الصناعية وداعا للشاحن؟ .. ابتكار يوفر الكهرباء عبر الهواء إلى أي هاتف دون الحاجة إلى مقابس وكابلات إناث وذكور.. كيف تحصل الأعاصير على أسمائها؟ بمساعدة بكتيريا الأمعاء.. أغذية فعالة ضد "القاتل الصامت" هل اكتشف العلماء للتوّ بقايا مجموعة بشرية لم تُعرف من قبل؟ "مايكروسوفت" تبلّغ آلاف الشركات بثغرة في نظامها للحوسبة السحابية تعمر طويلا.. هل لدى الخفافيش أسرار مكافحة الشيخوخة؟ شركة "روستيخ" تكشف عن قناص مضاد ماذا سيحدث للمناخ إذا زرع كل فرد من سكان الأرض شجرة سنويا لمدة 20 عاما؟ "أدلة مهجورة" تكشف احتمالية وجود الماء على المريخ اكتشاف نظام لم يسبق له مثيل لحرق "الدهون العميقة" في دراسات على الفئران "آيفون 13".. تسريبات جديدة تكشف المزايا قبل الموعد المنتظر سامسونغ تعزز مبيعات نسختي هاتفها القابل للطي بثنائية الجودة والسعر الصين تطور أقوى وأقسى زجاج في العالم بصلابة مماثلة للماس