مجلس الأمن يدعو حكومة لبنان لتنفيذ "عاجل" للإصلاحات المطلوبة

| 28.09,21. 02:08 PM |

مجلس الأمن يدعو حكومة لبنان لتنفيذ "عاجل" للإصلاحات المطلوبة



دعا مجلس الأمن الدولي الإثنين، الحكومة اللبنانية الجديدة إلى "التنفيذ العاجل والشفاف للإصلاحات المعروفة و الضرورية والأساسية للاستجابة للاحتياجات الملحة والتطلعات المشروعة للشعب اللبناني ".

جاء ذلك في بيان أصدره أعضاء المجلس بالإجماع (15 دولة) ووصل الأناضول نسخة منه.

ورحب أعضاء مجلس الأمن بالإعلان الصادر في 10 سبتمبر/أيلول 2021 بشأن تشكيل حكومة جديدة في لبنان برئاسة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي وتصويت مجلس النواب اللبناني بالثقة لصالحها".

وأكد البيان مجددا "دعم كل أعضائه لاستقرار لبنان وأمنه وسلامة أراضيه وسيادته واستقلاله السياسي ، بما يتفق مع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة".

ودعا البيان "الحكومة اللبنانية الجديدة إلي التنفيذ العاجل والشفاف والأساسي للإصلاحات المعروفة والضرورية (على رأسها الإصلاحات الاقتصادية) والملموسة ، والأساسية للاستجابة للاحتياجات الملحة والتطلعات المشروعة للشعب اللبناني".

وشدد البيان على "أهمية تنفيذ تلك الإصلاحات من أجل ضمان الدعم الدولي الفعال".

كما شدد أعضاء مجلس الأمن على أهمية إجراء انتخابات (نيابية) حرة ونزيهة وشاملة في عام 2022 بشفافية ووفق الجدول الزمني المخطط لها، بما يضمن المشاركة الكاملة والمتساوية والهادفة للمرأة كمرشحة وناخبة في الانتخابات".

وحث بيان مجلس الأمن "الحكومة اللبنانية على البدء في التحضير دون تأخير للعمل الأساسي اللازم قبل هذه الخطوة الحاسمة".

وطالب المجلس بضرورة إجراء تحقيق سريع ومستقل ونزيه وشامل وشفاف في التفجير الذي ضرب مرفأ بيروت في أغسطس/آب 2020، والذي أودى بحياة أكثر من 200 شخص.

و تشكلت الحكومة اللبنانية برئاسة ميقاتي عقب 13 شهراً من التعثر، إثر استقالة حكومة تصريف الأعمال برئاسة حسان دياب في 10 أغسطس/آب 2020 بعد 6 أيام من انفجار كارثي بمرفأ بيروت.

ومنذ نحو عامين، تعصف بلبنان أزمة اقتصادية هي الأسوأ في تاريخه، حيث تسببت بانهيار مالي ومعيشي وارتفاع معدلات الفقر، وشح الوقود والأدوية وسلع أساسية أخرى، لعدم توفر النقد الأجنبي اللازم لاستيرادها.

aa


(Votes: 0)

Other News

رشق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ببيضة خلال زيارة في ليون العاهل الأردني وعقيلته في الحجر المنزلي بعد إصابة ابنهما ولي العهد بكورونا العفو الدولية تدين احتجاز رجل أعمال مصري ونجله في ظروف "ترقى الى التعذيب" الاشتراكيّون الديمقراطيّون يفوزون بفارق ضئيل على المحافظين في الانتخابات الألمانية فلسطين المحتلة: قوات الاحتلال تفرج عن القيادية الفلسطينية خالدة جرار مصدر دبلوماسي مصري يكشف مصير سفارة بلاده بأديس أبابا بعد إعلان إثيوبيا نيتها إغلاق سفارتها بالقاهرة من دفع ثمنه؟.. برلماني إيراني: الوقود الذي أرسل إلى لبنان لم يكن مجانيا بحثا عن تمثيل سياسي.. شركس العراق يدفعون بأول مرشح للانتخابات القضاء العراقي يصدر مذكرات توقيف بحق شخصيات دعت للتطبيع مع إسرائيل مصرع 88 شخصا جراء السيول الموسمية بالسودان غزة.. وقفة تضامن مع الأسرى في سجون إسرائيل "الصحة" الفلسطينية: 5 شهداء محصلة عدوان الاحتلال بالضفة طرابزون التركية.. احتجاجات ضد سياسة الصين في "تركستان الشرقية" انطلاق الانتخابات التشريعية في ألمانيا جريمة مروعة بمصر: يهشم رأس زوجته ويحرق المنزل لإخفاء فعلته مقديشو.. مقتل 8 في تفجير انتحاري قرب قصر الرئاسة إصابات كورونا في العالم تتجاوز الـ230 مليونا ووفياته تقترب من الـ5 ملايين جيش الاحتلال الإسرائيلي يختطف شابين فلسطينيين في جنين أميركا.. الإعصار سام يتحول إلى إعصار من الفئة الرابعة قتلى وجرحى إثر خروج قطار عن مساره في مونتانا الأميركية "حماس" تثمن الموقف العراقي الرافض للتطبيع مع إسرائيل أردوغان: سنحوّل "تكنوفيست" لماركة عالمية ألمانيا.. ساعات تفصل الناخبين عن بدء التصويت لاختيار المستشار تطويق الصين؟.. ما تأثير "كواد" على مصالح التنين الآسيوي بركان جزر الكناري يواصل تدمير البيوت والبنى التحتية العراق.. قتلى وجرحى في هجوم إرهابي في محافظة ديالى اليمن.. مقتل وإصابة 13 فردا في الجيش بقصف استهدف حفلا عسكريا وفاة العقل المدبر لمذابح رواندا في سجنه بمالي وزير دفاع الكيان الإسرائيلي: عباس أصدر إنذارا وتسلق شجرة سيصعب عليه النزول منها الكويت.. اهتزاز سائق شاحنة يكشف عن عملية لتهريب الهيرويين والشبو