عالم فيروسات: اتركوا المتعافين من "كوفيد-19" وشأنهم

| 28.09,21. 02:56 PM |

عالم فيروسات: اتركوا المتعافين من "كوفيد-19" وشأنهم




يوصي الأطباء بإعادة التطعيم بعد مضي نصف سنة على اللقاح الأول. ولكن هل من الضروري حقن المتعافين من "كوفيد-19"؟ وهل يمكن التطعيم بنفس اللقاح الأول؟.

يشير عالم الفيروسات الروسي الأكاديمي فيتالي زفيريف، في حديث لراديو "روسيا"، يوصي الأطباء بإعادة التطعيم بعد مضي ستة أشهر على التطعيم الأول. كما ينصحون المتعافين من "كوفيد-19" بالتطعيم أيضا. فها هذا ضروروي فعلا؟

يشير الأكاديمي في حديثه، إلى أنه لا يتفق مع أن للتطعيم فعالية مناعية أكبر من المناعة الناشئة نتيجة الإصابة بالمرض.

ويقول، "نحن ببساطة لا نعرف حالة من حالات الأمراض المعدية عندما يكون اللقاح أكثر فاعلية في تحفيز الاستجابة المناعية من المرض نفسه. لأنه بعد الشفاء من المرض، تكون المناعة دائمًا أكثر اكتمالًا وطويلة الأمد".

ووفقا لمتابعة المختصين، الأشخاص الذين أصيبوا بمرض "كوفيد-19" في بداية عام 2020 ، لديهم إلى الآن مناعة خلوية وخلطية على حد سواء.

ويقول، "بالطبع مستوى الأجسام المضادة مهم جدا. ولكن هناك المناعة الخلوية أيضا والذاكرة الخلوية ومثل هذه الخلايا اكتشفت لدى المتعافين من المرض. وهذه خلايا لمفاوية طويلة العمر، التي تحفز عند دخول الفيروس ثانية إلى الجسم، عملية إنتاج الأجسام المضادة حتى بعد مضي سنة على إصابته الأولى".

ووفقا له، كل من تعافى من "كوفيد-19" يجب أن "يترك وشأنه" لأنه "لا أحد يعلم تماما كيف سيؤثر اللقاح في جسم المتعافي من المرض".

ويضيف، "أمور كثيرة ستعتمد على مدى احتفاظهم بمستوى الأجسام المضادة. لأن كل جسم له خصوصيته في التفاعل مع اللقاح. علاوة على أن حالات تكرر الإصابة بالمرض معدودة".

وأما بالنسبة للذين تم تطعيمهم بلقاح "سبوتنيك V" فعليهم إعادة التطعيم كل ستة أشهر. ويقول، "يبدو أن اللقاح لا يحفز المناعة الخلوية بالمستوى المطلوب".

ويضيف، لا تتعلق المسألة بعدد الأجسام المضادة التي تنشأ بعد التطعيم، بل في عدد الأجسام المضادة التي تعمل على تحييد الفيروس التاجي المستجد.




(Votes: 0)

Other News

دراسة: نقص فيتامين (د) قد يزيد من خطر إصابتك بمرض خطير طبيب يتحدث عن زمر الدم والميزات الجينية للأشخاص الأكثر والأقل عرضة لفيروس كورونا دراسة.. السبانخ تتمتع بفائدة كبيرة لم تكن متوقعة علماء: تسرّب السيليكون من ثدي المرأة قد يسبب إصابتها بالسرطان موجود في كل مكان... حل سحري غذائي يقلل من تفشي كورونا صحيا..أين يجب وضع الهاتف الذكي خلال النوم؟ 3 أطعمة يجب إزالتها من نظامك الغذائي للمساعدة في وقف مخاطر الخرف كل ما تحتاج معرفته عن فيروس نيباه الأكثر فتكا من "كوفيد-19" المتفشي في الهند أطباء يكشفون أمراضا معدية تتسبب بها الهواتف الذكية طبيب يكشف الأطعمة اللازمة للوقاية من السرطان طبيب روسي يوضح فترة ارتداء الكمامات القابلة لإعادة الاستخدام خطر الوفاة لمن أصيبوا بفيروس كورونا يبقى قائما لمدة 6 أشهر بعد تعافيهم خبيرة روسية تتحدث عن عواقب الإصابة بكوفيد خلال الحمل علامات على وجه الإنسان تنذر بحدوث وشيك للسكتة الدماغية هل يجوز للأم المصابة بكورونا أن ترضع مولودها؟.. منظمة الصحة العالمية تجيب الشيب ليس دائما علامة شيخوخة بل قد يكون لأسباب "أكثر خطورة" سلالة "دلتا" تستطيع البقاء على قيد الحياة في الماء لمدة 72 ساعة إنزيم شبيه بسم الأفعى الجرسية عند انتشاره في الجسم قد يكشف الآلية المؤدية إلى وفيات "كوفيد-19" دراسة: لقاح "فايزر" يزيد مخاطر التهاب القلب بشكل طفيف وكورونا "يزيد الطينة بلة" دراسة جديدة تكشف عن علامة في العين قد تكون عارضا مبكرا لخطر الإصابة بألزهايمر ما خطورة تناول البطاطس والوجبات السريعة البائتة؟ علماء يعلنون اكتشاف جسم مضاد يحمي من جميع سلالات كورونا المعروفة نصائح لمن فقد الشهية بعد "كوفيد-19" كشف السبب الأساسي المحتمل لـ مختص يحدد كيفية السباحة لإنقاص الوزن هل نقول وداعا للصلع؟ باحثون صينيون يصممون لصقة تمارين رياضية تساعد على مكافحة السرطان ما كمية اللحوم الحمراء الآمنة للإنسان؟ ألم مزعج أسفل الظهر قد يكون علامة على خطر الإصابة بمرض مهدد للحياة منظمة الصحة العالمية تكشف عن اختبارات لثلاثة عقاقير كعلاجات محتملة لـ"كوفيد-19"