ماذا تأكل عندما تصاب بـ"كوفيد-19" أو في مرحلة التعافي من العدوى؟

| 28.09,21. 03:01 PM |

ماذا تأكل عندما تصاب بـ"كوفيد-19" أو في مرحلة التعافي من العدوى؟



لا أحد يريد الإصابة بـ"كوفيد-19"، ناهيك عن المعاناة من أعراضه. ولكن عند الإصابة به فإننا سنبحث جميعا عن الطرق التي تساعدنا في الحفاظ على مناعتنا قوية.

وربما يكون للطعام دور مهم في تحسين نظام المناعة وتعزيز كفاءة أدائه. وعلى  الرغم من عدم وجود مجموعات طعام سحرية ستجعلك فجأة خاليا من "كوفيد-19"، فإنه من الضروري الحصول على المواد الغذائية الضرورية لإدارة الأعراض، مثل فقدان حاسة التذوق.

من المهم إعادة التأكيد على أن ما من شيء تأكله يمكن أن يساعد في الوقاية من مرض "كوفيد-19" أو جعل العدوى تختفي بطريقة سحرية.

وتوضح منظمة الصحة العالمية (WHO)، كجزء من نظامها الغذائي الصحي الموصى به للوباء: "في حين أنه لا توجد أطعمة أو مكملات غذائية يمكن أن تمنع أو تعالج عدوى كوفيد-19، فإن النظم الغذائية الصحية مهمة لدعم أجهزة المناعة".

وهناك أطعمة تعزز المناعة (مثل الزنجبيل والحمضيات) يمكن تناولها لتعزيز صحة الجهاز المناعي بشكل عام.

ويجب على الجميع الحصول على الكمية المناسبة من فيتامين (د)، حيث أظهرت الدراسات المبكرة أنه يمكن أن يلعب دورا صغيرا في المساعدة في التغلب على الفيروس.

ومع ذلك، توصي منظمة الصحة العالمية الجميع باتباع نظام غذائي متوازن من:

-الفاكهة الطازجة

إقرأ المزيد
ستة مكملات غذائية لتقوية جهاز المناعة
ستة مكملات غذائية لتقوية جهاز المناعة
-الخضروات

-البقوليات (مثل العدس)

-الحبوب الكاملة (الأرز والشوفان والخبز)

-المنتجات الحيوانية (إذا كان ذلك مناسبا، مثل الألبان واللحوم والبيض).

كما توصي وكالة الأمم المتحدة بالابتعاد عن الكثير من الملح والحلويات السكرية، وتناول كل شيء باعتدال. ومع ذلك، تنطبق هذه النصيحة على الجميع، وليس فقط على المصابين بالفيروس.

ويجب على أولئك الذين يعانون من المرض أن يأكلوا طعاما صحيا كما هو مذكور أعلاه، لكنهم بحاجة إلى التأكد من تناولهم الكثير من البروتين أيضا.

ويمكنك عادة العثور على الكثير من البروتين في الدواجن بما في ذلك الدجاج والديك الرومي،

والأسماك، لا سيما المأكولات البحرية، والبيض، ومنتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي، وبدائل ألبان الصويا، وكذلك حليب الصويا، والتوفو، واللحوم الحمراء الخالية من الدهون، مثل لحم البقر، والحمص والعدس والفول والبقول، والمكسرات (احترس من الأنواع المملحة بشدة)، وزبدة الفول السوداني.

ومن المهم أيضا تناول سعرات حرارية كافية عندما تكون مريضا، حيث يحتاج الجسم إلى السعرات الحرارية من الطعام ليتحول إلى طاقة، والتي يستخدمها للحفاظ على استمرار جميع عملياته.

ويمكن أيضا شرب "مكملات" أو مشروبات "مغذية" ذات سعرات حرارية عالية، والتي تكون متوفرة في الصيدليات.

ماذا يجب أن تأكل عندما تفقد حاسة التذوق؟

من المعروف أن فقدان حاستي التذوق والشم هي أحد الأعراض الرئيسية لـ"كوفيد-19". وبطبيعة الحال، عندما تفقد هذه الحواس، يمكن أن يكون تناول الطعام تحديا حقيقيا.

ووثد تكون لديك شهية للطعام، لكن فقدان حاسة الشم أو التذوق يضعف الحالة المزاجية،  وحان الوقت لتجربة الأطعمة والمشروبات والتوابل ذات المذاق الحاد، مثل الفواكه الحمضية والخل والصلصة وعصير الليمون وصلصة النعناع ومسحوق الكاري أو الصلصة الحلوة والحامضة، والتي قد تثير بعض المذاق، عند إرفاقها بالأطباق العادية.

ويمكن أيضا تجربة مضغ العلكة أو تناول النعناع لزيادة اللعاب في الفم.

وبالنسبة لما يجب أن تأكله بشكل عام إذا كنت تتعافى من "كوفيد-19"، فالنصيحة واضحة: تناول الكثير من السوائل والبروتين.

وتقول وثيقة من هيئة الخدمات الصحية البريطانية حول الأكل والشرب لمن هم في طور التعافي من الفيروس، والتي نشرها مستشفى Homerton في لندن، إن أولئك الذين يتعافون من "كوفيد-19" يجب أن يشربوا سوائل أكثر من المعتاد، وتوصي الهيئة باستهداف كوبين من الماء يوميا.

ويُنصح أيضا أولئك الذين يتعافون بتناول الكثير من البروتين للحفاظ على قوتهم: ثلاث حصص يوميا.

وحتى بعد زوال الفيروس، يظل المريض بحاجة إلى تناول الكثير من السعرات الحرارية، من أجل الحصول على طاقة كافية للتعافي بشكل صحيح من المرض.

وإذا كنت تواجه صعوبة في تناول الطعام، فتحدث إلى طبيبك أو أخصائي الرعاية الصحية للحصول على مزيد من الإرشادات في أقرب وقت ممكن.

ويجب على أي شخص لديه مخاوف بشأن نظامه الغذائي، خاصة عندما يكون مرتبطا بمرض ما، التحدث إلى طبيبه.

ميترو



(Votes: 0)

Other News

عالم فيروسات: اتركوا المتعافين من "كوفيد-19" وشأنهم دراسة: نقص فيتامين (د) قد يزيد من خطر إصابتك بمرض خطير طبيب يتحدث عن زمر الدم والميزات الجينية للأشخاص الأكثر والأقل عرضة لفيروس كورونا دراسة.. السبانخ تتمتع بفائدة كبيرة لم تكن متوقعة علماء: تسرّب السيليكون من ثدي المرأة قد يسبب إصابتها بالسرطان موجود في كل مكان... حل سحري غذائي يقلل من تفشي كورونا صحيا..أين يجب وضع الهاتف الذكي خلال النوم؟ 3 أطعمة يجب إزالتها من نظامك الغذائي للمساعدة في وقف مخاطر الخرف كل ما تحتاج معرفته عن فيروس نيباه الأكثر فتكا من "كوفيد-19" المتفشي في الهند أطباء يكشفون أمراضا معدية تتسبب بها الهواتف الذكية طبيب يكشف الأطعمة اللازمة للوقاية من السرطان طبيب روسي يوضح فترة ارتداء الكمامات القابلة لإعادة الاستخدام خطر الوفاة لمن أصيبوا بفيروس كورونا يبقى قائما لمدة 6 أشهر بعد تعافيهم خبيرة روسية تتحدث عن عواقب الإصابة بكوفيد خلال الحمل علامات على وجه الإنسان تنذر بحدوث وشيك للسكتة الدماغية هل يجوز للأم المصابة بكورونا أن ترضع مولودها؟.. منظمة الصحة العالمية تجيب الشيب ليس دائما علامة شيخوخة بل قد يكون لأسباب "أكثر خطورة" سلالة "دلتا" تستطيع البقاء على قيد الحياة في الماء لمدة 72 ساعة إنزيم شبيه بسم الأفعى الجرسية عند انتشاره في الجسم قد يكشف الآلية المؤدية إلى وفيات "كوفيد-19" دراسة: لقاح "فايزر" يزيد مخاطر التهاب القلب بشكل طفيف وكورونا "يزيد الطينة بلة" دراسة جديدة تكشف عن علامة في العين قد تكون عارضا مبكرا لخطر الإصابة بألزهايمر ما خطورة تناول البطاطس والوجبات السريعة البائتة؟ علماء يعلنون اكتشاف جسم مضاد يحمي من جميع سلالات كورونا المعروفة نصائح لمن فقد الشهية بعد "كوفيد-19" كشف السبب الأساسي المحتمل لـ مختص يحدد كيفية السباحة لإنقاص الوزن هل نقول وداعا للصلع؟ باحثون صينيون يصممون لصقة تمارين رياضية تساعد على مكافحة السرطان ما كمية اللحوم الحمراء الآمنة للإنسان؟ ألم مزعج أسفل الظهر قد يكون علامة على خطر الإصابة بمرض مهدد للحياة