دراسة صادمة: مواد نستعملها يوميا تحمل "رائحة الموت"

| 13.10,21. 02:19 AM |

دراسة صادمة: مواد نستعملها يوميا تحمل "رائحة الموت"





مواد كيميائية قد تبدو طبيعية، بسبب انتشارها الهائل في أغلب المنتجات الاستهلاكية التي نستخدمها في يومنا، لكنها تتسبب بوفاة أكثر من 100 ألف شخص سنويا في الولايات المتحدة فقط.

وكشفت دراسة جديدة "صادمة" أن المواد الكيميائية الاصطناعية التي تسمى "الفثالات"، الموجودة في مئات المنتجات الاستهلاكية مثل حاويات تخزين الطعام والشامبو والمكياج والعطور وألعاب الأطفال، تتسبب في حدوث حوالي 91000 إلى 107000 حالة وفاة مبكرة سنويا، بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و64 عاما في الولايات المتحدة.

وأظهرت الدراسة التي نشرت الثلاثاء في دورية "إينفايرومينتال بولوشن"، أن الأشخاص الذين لديهم أعلى مستويات من الفثالات لديهم خطر أكبر للوفاة من أي سبب، وخاصة الوفيات القلبية الوعائية، حسب ما أشار موقع "سي إن إن".

وقدرت الدراسة أن هذه الوفيات يمكن أن تكلف الولايات المتحدة حوالي 40 إلى 47 مليار دولار كل عام في الإنتاجية الاقتصادية.

وقال الباحث الرئيسي ليوناردو تراساندي، أستاذ طب الأطفال وطب البيئة في جامعة نيويورك: "من المعروف أن الفثالات تتدخل في آلية الجسم لإنتاج الهرمونات، والمعروفة باسم نظام الغدد الصماء، وهي مرتبطة بمشاكل النمو والتناسلية والدماغ والمناعة ومشاكل أخرى".

وربطت الأبحاث السابقة الفثالات بمشاكل الإنجاب، مثل تشوهات الأعضاء التناسلية عند الأطفال، وانخفاض عدد الحيوانات المنوية ومستويات هرمون التستوستيرون لدى الذكور البالغين.

كما ربطت الدراسات السابقة الفثالات بسمنة الأطفال والربو ومشاكل القلب والأوعية الدموية والسرطان.

وقال تراساندي: "بالنظر إلى كب الأدلة، هذه المواد الكيميائية تمثل نمطا مقلقا جدا".

أين تستخدم الفثالات؟

ويطلق على الفثالات "المواد الكيميائية التي توجد في كل مكان" لأنها شائعة جدا، حيث يتم إضافة الفثالات إلى المنتجات الاستهلاكية مثل السباكة البلاستيكية وأرضيات الفينيل والمنتجات المقاومة للأمطار والبقع والأنابيب الطبية وخراطيم الحدائق وبعض ألعاب الأطفال، لجعل البلاستيك أكثر مرونة ويصعب كسره.

وتستخدم الفثالات في تغليف المواد الغذائية والمنظفات والملابس والأثاث والمواد البلاستيكية للسيارات.

وتضاف الفثالات أيضا إلى مواد العناية الشخصية مثل الشامبو والصابون وبخاخ الشعر ومستحضرات التجميل لجعل العطور تدوم لفترة أطول.

sn


(Votes: 0)

Other News

صورة لاندماج مجرتين..ظاهرة لا تتكرر إلا مرة في ملايين السنين سكان الأرض على موعد مع ظواهر فلكية مميزة الشهر القادم شركة فايزر تطلق اختبارات سريرية لحبّة دواء "تقي" من كوفيدـ19 إصابة "كورونا الخفيفة" تضرب الدماغ.. دراسة تكشف تأثيرها خارطة ثلاثية الأبعاد مذهلة للكابلات البحرية التي تربط الكرة الأرضية تحليل "اللعاب البشري" يكشف أسرار الشيخوخة "أزمة شواحن" عالمية.. واقتراح بحل جذري "قاهر" السكري.. مشروب بمفعول "سحري" على "مرض العصر" القطرات الحاملة لفيروسات كورونا تعيش في الهواء أطول مما كان متوقعا أمل لعلاج سرطان الثدي.. عقار جديد يحطم التوقعات اكتشاف مثير في مثلث برمودا مع العثور على سفينة مفقودة بـ"شحنة غريبة"! هل يؤثر لقاح كورونا على صحة النساء؟.. دراسة تكشف الحقيقة "واتس آب" تطور تقنية على تطبيقها لتحويل الرسائل الصوتية إلى نصوص إنذار بمرض خطير.. علامة صغيرة على الجلد لا تهملها "أبل" تحذر مستخدمي "آيفون" من أضرار الدراجات النارية "بشرى سارة" لمرضى السرطان "شبح راديو".. إشارة فضائية غامضة تحيّر العلماء "واتساب" يودع للأبد ملايين الهواتف بعد هذا التاريخ دراسة تكشف السر في "جاذبية" صوت المرأة كيف تبدو هواتف أيفون مستقبلا؟ آبل تضيف خاصية الاتصال عبر الأقمار الصناعية وداعا للشاحن؟ .. ابتكار يوفر الكهرباء عبر الهواء إلى أي هاتف دون الحاجة إلى مقابس وكابلات إناث وذكور.. كيف تحصل الأعاصير على أسمائها؟ بمساعدة بكتيريا الأمعاء.. أغذية فعالة ضد "القاتل الصامت" هل اكتشف العلماء للتوّ بقايا مجموعة بشرية لم تُعرف من قبل؟ "مايكروسوفت" تبلّغ آلاف الشركات بثغرة في نظامها للحوسبة السحابية تعمر طويلا.. هل لدى الخفافيش أسرار مكافحة الشيخوخة؟ شركة "روستيخ" تكشف عن قناص مضاد ماذا سيحدث للمناخ إذا زرع كل فرد من سكان الأرض شجرة سنويا لمدة 20 عاما؟ "أدلة مهجورة" تكشف احتمالية وجود الماء على المريخ اكتشاف نظام لم يسبق له مثيل لحرق "الدهون العميقة" في دراسات على الفئران