الضفة.. الجيش الإسرائيلي يهدم عشرات المنشآت الفلسطينية

| 15.10,21. 12:37 AM |

الضفة.. الجيش الإسرائيلي يهدم عشرات المنشآت الفلسطينية


هدم الجيش الإسرائيلي، ليل الأربعاء وصباح الخميس، عشرات المنشآت الفلسطينية بينها محال تجارية ومساكن، في حين اقتلع مستوطنون عشرات الأشجار، وسط الضفة الغربية.

وقالت محافظة القدس (جهة حكومية) إن قوات الاحتلال هدمت عشرات المحلات التجارية في بلدة "الرّام" شمال شرق القدس "بحجة عدم حصولها على تراخيص".

وأضافت في بيان حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه أن "ما يجري في الرام (...) مجزرة جديدة تضاف إلى سجل الاحتلال الإجرامي بحق شعبنا".

وقالت المحافظة: "بينما يمنع الاحتلال مؤسساتنا الفلسطينية العاملة في القدس من القيام بدورها في تنظيم المنشآت التجارية وإصدار تراخيص بناء في المناطق المسماة (ج) تقوم قواته بعمليات الهدم للمنشآت التي تعيل عشرات العائلات والأسر الفلسطينية بحجة عدم حصولها على التراخيص اللازمة".

وتابعت المحافظة أن هدف قوات الاحتلال "تسهيل عملياتها الاستعمارية من شق وتوسعة للطرق التي تربط مستعمراته بعضها ببعض لتشكل طوقا استيطانيا حول القدس".

ولم تحدد المحافظة في بيانها عدد المحلات التي جرى هدمها، لكن وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا" قالت إنها 30 منشأة تجارية، ومحطة وقود وتقع قرب حاجز قلنديا العسكري الإسرائيلي.

من جهته قال أمين أبو عليا، رئيس مجلس محلي قرية "المغيِّر" شرقي مدينة رام الله إن جيش الاحتلال فكك وصادر ست خيام تستخدمها عائلات بدوية فلسطينية (لم يحدد عدد أفرادها) للسكن بمنطقة "القَبون" التابعة للقرية.

وذكر أن عشرات العائلات البدوية تنتشر في المناطق الرعوية شرق رام الله تتعرض للملاحقة بهدف الضغط عليها لترحيلها وإفساح المجال للتوسع الاستيطاني.

وفي القرية ذاتها، أضاف رئيس المجلس المحلي أن مستوطنين من البؤرة الاستيطانية "عادي عاد" شمال غرب القرية قطّعوا عشرات من أشجار الزيتون بمنطقة "باب الخارجة" شمال غرب القرية.

وأضاف: "قطعة الأرض كانت مزروعة بـ 264 شجرة زيتون، قطّعوا العام الماضي جزءا منها، وهذا العام أكملوا على الباقي".

وأشار إلى أن المنطقة المستهدفة مصنفة "ج" ويمنع دخول أصحابها إليها إلا بتنسيق مع الجيش الإسرائيلي، خاصة في موعد قطف ثمار الزيتون.

وصنفت اتفاقية أوسلو (1995) بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل أراضي الضفة الغربية إلى ثلاثة مناطق: "أ" تخضع لسيطرة فلسطينية كاملة، و "ب" تخضع لسيطرة أمنية إسرائيلية ومدنية وإدارية فلسطينية، و"ج" تخضع لسيطرة مدنية وإدارية وأمنية إسرائيلية، وتشكل نحو 61% من أراضي الضفة.

وحتى 20 سبتمبر/أيلول الماضي هدمت إسرائيل 650 مبنى فلسطينيا: 533 منها بالمنطقة "ج" من الضفة الغربية، و117 في القدس الشرقية، وهو ما نتج عنه تهجير 943 فلسطينيا؛ 733 بالمنطقة "ج، و210 بالقدس الشرقية، وفق مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة.

aa


(Votes: 0)

Other News

بعد حالة ذعر.. إبطال مفعول "أم القنابل" غربي ألمانيا "سانا": دفاعات النظام السوري تتصدى لأهداف معادية جنوب تدمر مصدرها منطقة التنف إسرائيل ودول غربية تصعد موقفها ضد إيران.. كل الخيارات مطروحة قصصٌ مروّعة يرويها مهاجرون عن مراكز الاحتجاز الليبية تونس.. شاب يضرم النار في جسده بسيدي بوزيد وأربعيني ينتحر حرقا في ولاية زغوان فلسطيني يبث لحظة اعتقاله والاعتداء عليه من قبل قوة إسرائيلية..فيديو مصر.. الحكم بإعدام سيدة قتلت رئيستها في العمل بخطة لا تخطر على بال ملك الأردن: أتطلع لمواصلة بناء العلاقات الوثيقة مع قطر مصر.. السيطرة على حريق الجونة وفتح تحقيق مفصل رؤية أردنية لحل الأزمة السورية العراق.. مداهمات ودبابات في الأحياء الكردية لكركوك علامة منبهة في المشي قد تكشف عن الإصابة بسرطان الرئة القاتل الأولى منذ 2013.. عاهل الأردن يصل قطر في زيارة رسمية الإنتخابات العراقية.. أذرع إيران في العراق تواجه مأزقا سياسيا العراق: قوى موالية لإيران تندد بحصول "احتيال" في الانتخابات التشريعية الكاتبة الأيرلندية سالي روني تقاطع إسرائيل وترفض ترجمة روايتها للغة العبرية الأمن الأردني يحبط تهريب نصف مليون حبة مخدرة لدولة مجاورة رئيس الموساد السابق: إيران لا تزال بعيدة عن إنتاج قنبلة نووية أمير قطر: ساهمنا في إقامة أكبر جسر جوي في التاريخ لإجلاء الآلاف من أفغانستان ..فيديو قوات احتلال تهدم منزلا فلسطينيا شرقي القدس الأردن يوقع اتفاقا مع الكيان الإسرائيلي لشراء 50 مليون متر مكعب من المياه أردوغان يدعو قادة "العشرين" لتشكيل مجموعة عمل حول أفغانستان وزير خارجية قطر: الدوحة شريك موثوق به في تحقيق السلام بالمنطقة انتخابات العراق.. الصدارة لكتلة الصدر تليها كتلة الحلبوسي العراق.. انتهاء الاقتراع والنتائج خلال 24 ساعة مصر.. البحث عن ناجين بعد سقوط "ميكروباص" في النيل مؤتمر موسكو.. مخاوف روسية ونصف اعتراف بطالبان محافظ عدن يتحدث لـ"RT" عن مستهدفيه بعد محاولة اغتياله في تفجير سيارة مفخخة الكاظمي للعراقيين: يوم غد ستسمعون خبرا أمنيا مهما بعد الإقبال الضعيف.. مساجد العراق تنادي بالتوجه للتصويت