سبع نقاط تشرح لك ما حدث في لبنان هذا الخميس

| 16.10,21. 01:12 AM |

سبع نقاط تشرح لك ما حدث في لبنان هذا الخميس





قُتل 7 أشخاص على الأقل بالرصاص في العاصمة اللبنانية يوم الخميس في مظاهرات مرتبطة بالتحقيق في انفجار مرفأ بيروت الكارثي العام الماضي في أسوأ عنف أهلي بالمدينة منذ سنوات. وتزيد الأحداث الدامية الأخيرة من آلام دولة تعاني من أسوأ انهيار اقتصادي في العالم إلى الآن. فما الذي حدث الخميس وما هي التطورات التي سبقت لحظة "الانفجار".

التحقيق في انفجار المرفأ
اندلع إطلاق النار يوم الخميس عندما توجه محتجون إلى مظاهرة دعا إليها حزب الله وحليفها حركة أمل للمطالبة بعزل القاضي الذي يحقق في انفجار المرفأ، طارق بيطار. يرى حزب الله أن بيطار "استنسابي" وأن عمله "مسيّس" وأنه "يرتكب نفس الأخطاء التي ارتكبها سلَفه" المُقال، بحسب تعبير أمينه العام، حسن نصر الله.

وتتزايد التوترات السياسية بسبب التحقيق في الانفجار الذي تسبب قي مقتل أكثر من 200 شخص ودمر أجزاء كبيرة من العاصمة.

وحاول القاضي استجواب عدد من كبار السياسيين والمسؤولين الأمنيين الذين يشتبه بأنهم أهملوا في أداء واجباتهم مما تسبب في الانفجار الذي نتج عن كمية ضخمة من نيترات الأمونيوم. ونفوا جميعا ارتكاب أي أخطاء.

أصدر قاضي التحقيق طارق بيطار أمراً بتوقيف أحدهم هذا الأسبوع وهو علي حسن خليل وزير المالية السابق واليد اليمني للسياسي الشيعي رئيس مجلس النواب نبيه بري والحليف الوثيق لحزب الله.

أراد بيطار أيضاً استجواب مسؤولين من غير الشيعة. ومن بين هؤلاء المسؤولين رئيس الوزراء السابق حسان دياب وهو سني، وضابط مسيحي كبير، وسياسي مسيحي بارز هو يوسف فينيانوس وهو حليف لحزب الله.

في حين أن التحقيق يمثل ضربة قوية للشيعة فقد قوبل بتأييد واسع من المسيحيين حتى من حليف حزب الله الرئيس ميشال عون. وتسبب ذلك في انقسام بين حزب عون وحزب الله.

الاقتصاد الفاشل
تأتي الأحداث الدامية الأخيرة في لبنان على خلفية أحد أشد حالات الكساد الاقتصادي في العالم، والتي نجمت عن انهيار نظامه المالي عام 2019. نسبة البطالة مرتفعة جداً والعملة المحلية فقدت 90 بالمئة من عملتها.

ألقى الانهيار بنحو ثلاثة أرباع اللبنانيين إلى هاوية الفقر الناجم عن عقود من الفساد وسوء الإدارة المالية من جانب النخبة الطائفية. وتعهدت الحكومة الحالية برئاسة نجيب ميقاتي بإحياء المفاوضات مع صندوق النقد الدولي لتأمين الحصول على حزمة إنقاذ.

في الوقت نفسه يدفع الانهيار في لبنان بمزيد من اللبنانيين إلى الهجرة في تجريف للعقول على مستوى كل الطوائف، الأمر الذي يقول اقتصاديون إنه سيؤخر لبنان لسنوات.

تزيد المصالح الخارجية من تعقيدات شبكة التجاذبات الطائفية في لبنان.

على مدى سنوات كان ميزان القوى في لبنان يميل لصالح حزب الله وحلفائه على حساب الفصائل التي ربطت نفسها بحكومات غربية ودول الخليج العربية التي يقودها السنة والتي تخلت إلى حد كبير عن حلفائها اللبنانيين.

وهذا الأسبوع نددت واشنطن التي تصنف حزب الله إرهابياً بما وصفته بإقدامه على ترهيب القضاء. وساندت فرنسا أيضاً التحقيق قائلة إنه لا بد أن يتم بشكل مستقل وغير منحاز. وبينما نأت السعودية بنفسها عن حليفها اللبناني السني القديم سعد الحريري، أصبح لها علاقة جيدة مع سمير جعجع زعيم حزب القوات اللبنانية.




(Votes: 0)

Other News

اتفاق مبدئي بين الاشتراكيين الديمقراطيين والخضر والليبراليين في ألمانيا لتشكيل حكومة النيابة العامة المصرية تتخذ قرارا ضد المتسبب في إشاعة غرق ميكروباص في نهر النيل الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون يدخل العناية المركزة لندن.. وفاة نائب بريطاني تعرض لطعنات خلال تجمع في دائرته 55 منظمة تركية ترفض إبعاد الشيخ صبري عن المسجد الأقصى بعد الانتخابات.. أمير قطر يدعو مجلس الشورى لأول جلسة تشريعية واشنطن: الدعم الإيراني للبنان فرقعة إعلامية ونخصص مساعدات إضافية إلى جيشه أبو الغيط يدعو اللبنانيين إلى ضبط النفس ويحذر من الفتنة وانزلاق الأوضاع إلى منحى خطير الضفة.. الجيش الإسرائيلي يهدم عشرات المنشآت الفلسطينية بعد حالة ذعر.. إبطال مفعول "أم القنابل" غربي ألمانيا "سانا": دفاعات النظام السوري تتصدى لأهداف معادية جنوب تدمر مصدرها منطقة التنف إسرائيل ودول غربية تصعد موقفها ضد إيران.. كل الخيارات مطروحة قصصٌ مروّعة يرويها مهاجرون عن مراكز الاحتجاز الليبية تونس.. شاب يضرم النار في جسده بسيدي بوزيد وأربعيني ينتحر حرقا في ولاية زغوان فلسطيني يبث لحظة اعتقاله والاعتداء عليه من قبل قوة إسرائيلية..فيديو مصر.. الحكم بإعدام سيدة قتلت رئيستها في العمل بخطة لا تخطر على بال ملك الأردن: أتطلع لمواصلة بناء العلاقات الوثيقة مع قطر مصر.. السيطرة على حريق الجونة وفتح تحقيق مفصل رؤية أردنية لحل الأزمة السورية العراق.. مداهمات ودبابات في الأحياء الكردية لكركوك علامة منبهة في المشي قد تكشف عن الإصابة بسرطان الرئة القاتل الأولى منذ 2013.. عاهل الأردن يصل قطر في زيارة رسمية الإنتخابات العراقية.. أذرع إيران في العراق تواجه مأزقا سياسيا العراق: قوى موالية لإيران تندد بحصول "احتيال" في الانتخابات التشريعية الكاتبة الأيرلندية سالي روني تقاطع إسرائيل وترفض ترجمة روايتها للغة العبرية الأمن الأردني يحبط تهريب نصف مليون حبة مخدرة لدولة مجاورة رئيس الموساد السابق: إيران لا تزال بعيدة عن إنتاج قنبلة نووية أمير قطر: ساهمنا في إقامة أكبر جسر جوي في التاريخ لإجلاء الآلاف من أفغانستان ..فيديو قوات احتلال تهدم منزلا فلسطينيا شرقي القدس الأردن يوقع اتفاقا مع الكيان الإسرائيلي لشراء 50 مليون متر مكعب من المياه