القضاء الإيراني يرجئ تنفيذ حكم إعدام بشاب ناشدت منظمات دولية بعدم إعدامه

| 16.10,21. 11:57 PM |

القضاء الإيراني يرجئ تنفيذ حكم إعدام بشاب ناشدت منظمات دولية بعدم إعدامه




أرجأت السلطات القضائية الإيرانية مجددا تنفيذ حكم الإعدام بشخص مدان بارتكاب جريمة قبل بلوغه سن الرشد، وفق ما أفادت به صحيفة محلية السبت، بعد تنديد منظمات حقوقية بقرب تنفيذ الحكم.

وأفادت صحيفة "اعتماد" الإصلاحية على موقعها الإلكتروني أن "إعدام آرمان عبد العالي الذي كان من المقرر تنفيذه صباح 16 أكتوبر، لم يحصل، وتمت إعادة الشاب الى السجن"، من دون تفاصيل إضافية.

وكانت صحيفة "همشهري" التابعة لبلدية طهران، أفادت الأربعاء أن تنفيذ حكم الاعدام الذي كان متوقعا في ذاك اليوم، أرجئ الى السبت.

وناشدت منظمة العفو الدولية التي تتخذ من لندن مقرا لها، السلطات الإيرانية بوقف تنفيذ حكم الاعدام هذا، معتبرة أن المحاكمة التي خضع لها عبد العالي كانت "مجحفة للغاية"، وذلك في بيان مطلع الأسبوع الحالي.

وكان عبد العالي البالغ حاليا الخامسة والعشرين، قد أوقف وهو في سن السابعة عشرة، وحكم عليه بالاعدام في ديسمبر 2015 بعد إدانته بقتل صديقته التي فقد أثرها قبل ذلك بنحو عام، وفق ما أفادت منظمات حقوقية.

وقالت المنظمة إن الاعترافات التي أدلى بها جاءت "تحت التعذيب"، وحضّت طهران على "إلغاء اعدامه فورا".

وكان تنفيذ حكم الاعدام مقررا بداية في يناير 2020، ولاحقا في يوليو 2021، قبل أن يتم إرجاؤه في ظل مناشدات دولية بوقف ذلك.

ووفق أرقام منظمة العفو الدولية، نفذّت السلطات القضائية الإيرانية أحكام الاعدام بحق 246 شخصا في عام 2020 وحده.

وتنتقد التقارير التي تصدرها بشكل دوري الأمم المتحدة ومنظمات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان، إيران وتتهمها بسوء إدارة السجون ومعاملة الموقوفين.

كما تتنقد المفوضية العليا لحقوق الانسان في الأمم المتحدة ومنظمات غربية غير حكومية إعدام طهران لاشخاص دينوا بجرائم ارتكبت حين كانوا لا يزالون قاصرين، في انتهاك للشرعة الدولية لحقوق الطفل التي صادقت عليها ايران.

وأكد مجيد تفرشي، مساعد الأمين العام للشؤون الدولية في اللجنة العليا لحقوق الإنسان الإيرانية، المرتبطة بالسلطة القضائية، لوكالة فرانس برس في يوليو، أن طهران تبذل ما في وسعها للحد من هذه الاعدامات، لا سيما بالعمل على اقناع عائلات الضحايا بالصفح عن مرتكبي الجرائم من القاصرين.
afp



(Votes: 0)

Other News

"القسام" تنشر صور الأسرى الإسرائيليين وتؤكد أنهم لن يروا النور إلا بشروط 3 قتلى بزلزال متوسط هز جزيرة بالي الإندونيسية نيوزيلندا توزع عددا قياسيا من اللقاحات في "مارثون التطعيم" انتخابات العراق البرلمانية.. اكتمال الفرز اليدوي للنتائج ألبانيا..العثور على 4 روس متوفين بأحد الفنادق أسرى جدد ينضمون للإضراب المفتوح في سجون الاحتلال في ذكرى "مجزرة باريس".. انتقادات جزائرية رسمية لفرنسا مريم رجوي: ديفيد أميس هو مدافع بلا كلل عن الحرية والديمقراطية وحدات المقاومة توسع انشطتها في الساحات وتلهم الاجيال لمواصلة طريق مجاهدي خلق فلسطين تستغرب معارضة واشنطن لتركيز مجلس "حقوق الإنسان" على إسرائيل مسيرة شمالي غزة تضامناً مع الأسرى في السجون أذربيجان: أرمينيا وإيران كانتا تهربان المخدرات عبر أراضينا المحتلة سبع نقاط تشرح لك ما حدث في لبنان هذا الخميس اتفاق مبدئي بين الاشتراكيين الديمقراطيين والخضر والليبراليين في ألمانيا لتشكيل حكومة النيابة العامة المصرية تتخذ قرارا ضد المتسبب في إشاعة غرق ميكروباص في نهر النيل الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون يدخل العناية المركزة لندن.. وفاة نائب بريطاني تعرض لطعنات خلال تجمع في دائرته 55 منظمة تركية ترفض إبعاد الشيخ صبري عن المسجد الأقصى بعد الانتخابات.. أمير قطر يدعو مجلس الشورى لأول جلسة تشريعية واشنطن: الدعم الإيراني للبنان فرقعة إعلامية ونخصص مساعدات إضافية إلى جيشه أبو الغيط يدعو اللبنانيين إلى ضبط النفس ويحذر من الفتنة وانزلاق الأوضاع إلى منحى خطير الضفة.. الجيش الإسرائيلي يهدم عشرات المنشآت الفلسطينية بعد حالة ذعر.. إبطال مفعول "أم القنابل" غربي ألمانيا "سانا": دفاعات النظام السوري تتصدى لأهداف معادية جنوب تدمر مصدرها منطقة التنف إسرائيل ودول غربية تصعد موقفها ضد إيران.. كل الخيارات مطروحة قصصٌ مروّعة يرويها مهاجرون عن مراكز الاحتجاز الليبية تونس.. شاب يضرم النار في جسده بسيدي بوزيد وأربعيني ينتحر حرقا في ولاية زغوان فلسطيني يبث لحظة اعتقاله والاعتداء عليه من قبل قوة إسرائيلية..فيديو مصر.. الحكم بإعدام سيدة قتلت رئيستها في العمل بخطة لا تخطر على بال ملك الأردن: أتطلع لمواصلة بناء العلاقات الوثيقة مع قطر