دراسة جديدة: المواد البلاستيكية ترفع الكوليسترول ويمكن أن تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية

| 03.12,21. 06:17 PM |


دراسة جديدة: المواد البلاستيكية ترفع الكوليسترول ويمكن أن تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية

Gettyimages.ru


رغم كونها جزءا من حياتنا الحديثة، إلا أن المواد البلاستيكية، يمكن أن تشكل تحديا كبيرا للبيئة، وقد تغدو أيضا مصدر قلق على الصحة.

وفي الواقع، يمكن أن يؤدي التعرض للمواد الكيميائية المرتبطة بالبلاستيك، مثل مادة بيسفينول أ الكيميائية الأساسية والمواد البلاستيكية الفثالاتية، إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الإنسان. لكن فهم الآليات الكامنة وراء ذلك، ما يزال بعيد المنال.

ويرفع فريق بقيادة تشانغتشينغ تشو، عالم الطب الحيوي بجامعة كاليفورنيا، ريفرسايد، الآمال في حل هذا اللغز.

وفي دراسة أجريت على الفئران، وجد الباحثون أن مادة الفثالات، وهي مادة كيميائية تستخدم في جعل البلاستيك أكثر متانة، أدت إلى زيادة مستويات الكوليسترول في البلازما.

وأوضح تشو: "وجدنا أن ديسيكلو هكسيل الفثالات، أو DCHP، يرتبط بقوة بمستقبل يسمى مستقبلات البرنغين X، أوPXR".

ويقوم ديسيكلو هكسيل الفثالات (DCHP) بتشغيل PXR في القناة الهضمية، ما يحفز التعبير عن البروتينات الرئيسية المطلوبة لامتصاص ونقل الكوليسترول.

وأظهرت التجارب أن ديسيكلو هكسيل الفثالات يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول عن طريق استهداف مستقبلات PXR المعوية".

واقترحت وكالة حماية البيئة مؤخرا مادة لديسيكلو هكسيل الفثالات، وهي ملدنات الفثالات المستخدمة على نطاق واسع، باعتبارها مادة ذات أولوية عالية لتقييم المخاطر.

ولا يُعرف الكثير حتى الآن عن الآثار الضارة لديسيكلو هكسيل الفثالات (DCHP) على البشر.

وقال تشو: "على حد علمنا، فإن دراستنا هي الأولى التي تظهر آثار التعرض لديسيكلو يكسيل الفثالات على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في نماذج الفئران. وتقدم نتائجنا رؤى وفهما جديدا لتأثير المواد الكيميائية المرتبطة بالبلاستيك على ارتفاع نسبة الكوليسترول، أو اضطراب شحميات الدم، ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

ووجد فريق تشو أيضا أن الفئران التي تعرضت لديسيكلو هكسيل الفثالات كان لديها في أمعائها "سيراميد" عالي الانتشار، وهو فئة من جزيئات الدهون الشمعية المرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى البشر، بطريقة تعتمد على مستقبلات البرنغين X.

وشرح تشو: "يشير هذا أيضا إلى الدور المهم المحتمل لـ PXR في المساهمة في الآثار الضارة للمواد الكيميائية المرتبطة بالبلاستيك على صحة القلب والأوعية الدموية لدى البشر".

/



(Votes: 0)

Other News

"غذاء مضاد للشيخوخة" يمكن أن يعالج السبب الجذري لشيب الشعر علماء يتحدثون عن علاقة متحور كورونا الجديد "أوميكرون" بـ"الإيدز" وتطوره وانتشاره ما الذي نعرفه عن متحوّر "أوميكرون" حتى الآن؟ فوائد وأضرار البصل أفضل 10 أطعمة لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب أخصائي مناعة يحدد مدة بقاء الأجسام المضادة لـ "كوفيد-19" في أجسام الشباب الكشف عن خاصية الشكل الجديد لسلالة دلتا الكورونية خبراء: خطر الإصابة بسرطان البنكرياس كيف تعزّز جهاز مناعتك من خلال الأطعمة التي تتناولها؟ أداة ذكاء اصطناعي تتنبأ بالحيوانات التي من المحتمل أن تنشر "كوفيد" خبيرة بريطانية: 3 توابل تطيل العمر وفعالة في مكافحة أمراض السرطان والسكري والزهايمر طبيبة روسية تكشف ماذا يحدث عند التخلي تماما عن تناول الخبز مواد غذائية قد تسرع التعافي من "كوفيد-19" الأعراض المبكرة لفقدان السمع التي يجب الانتباه إليها وفقا للخبراء مختصة بالتغذية تكشف عن مخاطر وفوائد الجبنة الكشف عن مواد غذائية ترفع خطر الإصابة بتجلطات الدم اختراق علمي .. تحديد عقار جديد قد يخلق "أملا" في منع فيروس كورونا من التكاثر فاكهة تحرق دهون الجسم "الخطرة" عند تناولها بانتظام علماء: فوائد إعطاء الأطفال لقاح "فايزر"-"بيونتيك" المضاد لكورونا تفوق مخاطره مشكلة "شائعة" في الفم تزيد من خطر الإصابة بسرطانات فتاكة بنسبة 50% اختراق السرطان مع اكتشاف طريقة ثورية لعلاج المرضى 5 أطعمة يجب تجنبها لمنع تساقط الشعر مع رفع القيود الوقائية.. علماء يحذرون من "قنبلة الإنفلونزا" مكوّن غذائي ينبغي تجنبه لخفض ضغط الدم دراسة: فيتامين يزيد "بشكل كبير" من خطر الإصابة بالسرطان لدى الرجال دراسة: خمس دقائق فقط على وسائل التواصل الاجتماعي كفيلة بجعلك تعيسا الطقس العاصف يتسبب في انتشار "كوفيد-19" ماذا تأكل عندما تصاب بـ"كوفيد-19" أو في مرحلة التعافي من العدوى؟ عالم فيروسات: اتركوا المتعافين من "كوفيد-19" وشأنهم دراسة: نقص فيتامين (د) قد يزيد من خطر إصابتك بمرض خطير