النيابة العامة في اسطنبول تطالب بسجن 16 شخصا لـ"تجسسهم لصالح إسرائيل"

| 04.12,21. 01:38 AM |

النيابة العامة في اسطنبول تطالب بسجن 16 شخصا لـ"تجسسهم لصالح إسرائيل"





طالب الادعاء العام التركي بفرض عقوبة سجن تصل إلى 20 عاما على 16 متهما بالتجسس لـ"صالح المخابرات الإسرائيلية في تركيا".

وذكرت وكالة "الأناضول" أنه بموجب لائحة الاتهام التي أعدتها النيابة العامة في اسطنبول بحق المتهمين، فقد طالبت النيابة العامة بسجن المتهمين لارتكابهم "جريمة التجسس الدولي نيابة عن المخابرات الإسرائيلية عبر مراقبة عمل منظمات غير حكومية أجنبية في تركيا، وحياة أجانب وارتباطاتهم الخارجية وخاصة الفلسطينيين".

واتهمت النيابة الـ16 شخصا بـ"توفير معلومات عن أمن الدولة"، و"التجسس السياسي أو العسكري"، و"إفشاء معلومات عن مصالح الدولة الأمنية والسياسية"، و"الكشف عن معلومات سرية ينبغي كتمانها".

وقالت النيابة إن "المتهمين قبض عليهم نتيجة متابعة جهاز الاستخبارات التركي وتعقب الجهات التابعة لوحدة المخابرات الإسرائيلية".

وأوضحت لائحة الاتهام أن "المخابرات الإسرائيلية تواصلت مع أشخاص يحملون جنسية فلسطين في تركيا".

وحسب لائحة الاتهام "استخدمت المخابرات الإسرائيلية هؤلاء الأشخاص من أجل الحصول على معلومات عن أنشطة منظمات أسسها أجانب في تركيا في مقدمتهم الفلسطينيون، ومعرفة تحركات الفصائل الفلسطينية المناهضة للاحتلال".

وكشفت اللائحة أن "مواطن إسرائيلي يدعى أحمد زيد، يعمل كمسؤول ميداني بالمخابرات الإسرائيلية، يقبع على قمة هرم هذه الشبكة، لكن لم يتم توقيفه لوجوده وقت الحدث (كشف الشبكة) خارج تركيا". وعبر شخص يدعى عبد القادر بركات، كان زيد يمد المتهمين بالأموال عن طريق اليد.

ولفتت لائحة الاتهام أن "الجهات المعنية التركية توصلت إلى باقي المتهمين عن طريق تتبع بيانات حول المبالغ المدفوعة لدى بركات".

وأشار إلى أن "المتهمين أرسلوا إلى تركيا بناء على تعليمات من المخابرات، متسترين تحت عباءة طالب أو عامل من أجل مراقبة ومتابعة منظمات المجتمع المدني الأجنبية في تركيا، ودراسة أحوال منتسبيها ومعرفة قاعدة بياناتهم واتصالاتهم وميولهم السياسية وحياتهم التعليمية ومناطق إقاماتهم وأسلوب حياتهم ووجهات نظرهم بشأن المشاكل السياسية الخارجية".

وأشارت المذكرة إلى أن "المتهمين وصلتهم تعليمات مباشرة من المسؤولين الميدانيين الذين تواصلوا معهم عبر الهواتف العمومية، وأدوات الاتصال الموثوقة عبر الإنترنت، أو اللقاء المباشر وجها لوجه عبر السفر إلى خارج تركيا عند الضرورة".

وشددت أن "المتهمين قدموا معلومات من شأنها تهديد الأمن القومي التركي، حصلوا عليها نتيجة جهودهم بطرق سرية مقابل المنفعة الشخصية، وأنشطتهم قد تشكل ضررا للمصالح الوطنية التركية في العلاقات الدولية".

ووفق المادة 328 من قانون العقوبات التركي الذي يخص قضايا "التجسس السياسي أو العسكري"، طالبت النيابة العامة في لائحة اتهاماتها القضاء بحبس المتهمين لمدة تتراوح بين 15 و20 عاما لكل واحد منهم.

وأكدت وكالة "الأناضول" أن المحكمة الجنائية الـ22 في إسطنبول، وافقت على لائحة اتهام النيابة العامة، وأمرت باستمرار حبس المتهمين على ذمة القضية، وقضت بعقد جلسة مرافعة في 8 فبراير 2022.

/


(Votes: 0)

Other News

واشنطن تطالب الكيان الاسرائيلي بعدم تنفيذ "عمليات سرية" ضد إيران محمد بن زايد وماكرون يؤكدان على تعزيز الشراكة الاسترتيجية بين الإمارات وفرنسا قبرص.. القبض على رجل بحوزته سكين قرب منطقة يوجد بها بابا الفاتيكان التحالف العربي: نفذنا 13 عملية ضد الحوثيين في مأرب وقتلنا أكثر من 90 عنصرا جورج قرداحي تقدم بطلب استقالته من منصبه كوزير للإعلام روبوت تعليمي فلسطيني الصنع يتفاعل مع الطلاب في مدرسة بقطاع غزة..فيديو الموساد الإسرائيلي: نتعهد بألا تمتلك إيران سلاحا نوويا الجيش الإسرائيلي يقر بوجود خطة لضرب أهداف في إيران البابا فرنسيس: أفكر في لبنان ضابط إسرائيلي ينفي حض مجندات على علاقات جنسية مع أسرى فلسطينيين الأجهزة الأمنية المصرية تعتقل دجالا ضرب شابا حتى الموت في الشرقية وسائل إعلام: "الموساد" جند علماء إيرانيين لتفجير منشأة نطنز النووية إعلان أوروبي هام بشأن "أوميكرون" وتأثيره على إصابات كورونا الاراضي المحتلة. السجن 30 شهرا لشابة من الطيبة بتهمة التجسس لصالح "حزب الله" التحالف العربي يعلن قصف "أهداف عسكرية مشروعة" في صنعاء وصعدة أنصار سيف الإسلام القذافي يضبطون ساعاتهم على توقيت "سبها" زعيم كوريا الشمالية يحذر من "صراع هائل" العام المقبل الكيان الاسرائيلي يستعد لشراء أسلحة بـ 5 مليارات شيكل لشن هجوم محتمل على إيران هنية: 3 متغيرات لصالح قضية فلسطين و3 أولويات منها إسقاط التطبيع أربعة جرحى في ألمانيا بانفجار قنبلة من مخلفات الحرب العالمية الثانية مباحثات مرتقبة بين أردوغان وبوتين حول الأزمة الأوكرانية انتخاب دولة قطر للانضمام إلى لجنة اليونسكو لحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح وفاة 29 طفلا جراء غرق مركب في نيجيريا والبحث مستمر عن مفقودين الحكومة المصرية ترحل القادمين الأجانب المصابين بفيروس كورونا السعودية تعلن رصد أول إصابة بمتحور "أوميكرون" تعبٌ ألمّ به أم أسى على الفراق..فيديو بعد انتشار المتحورة أوميكرون.. منظمة الصحة توصي من تجاوزوا الستين بعدم السفر انتقادات لوسائل إعلام بريطانية لتبنيها خطابا يستهدف المسلمين مسؤول أممي: الاستيطان الإسرائيلي يقلل احتمالات العودة للمفاوضات فلسطين تطالب بالتدخل السريع لوقف هدم المنازل في القدس