الرقص الأذري.. مزيج من التاريخ والموسيقى والقصص ومكانة مميزة في ثقافة البلاد

| 12.01,22. 12:05 AM |



الرقص الأذري.. مزيج من التاريخ والموسيقى والقصص ومكانة مميزة في ثقافة البلاد




يحتل الرقص الأذري التقليدي مكانة مميزة في قلب الثقافة الأذرية، حيث يجمع بين الرقص والموسيقى الوطنية ورواية القصص.

تعود جذور الرقصات الشعبية في أذربيجان إلى التراث والتاريخ، وتتنوع بشكل كبير في الأسلوب، بين الرقصات الجميلة معقدة الحركات إلى الرياضية المثيرة للإعجاب.

تأسست فرقة الرقص الوطنية الرسمية الأذرية في عام 1938، وقدمت عروضها في جميع أنحاء العالم.

وتعتبر الملابس والشعر والمكياج، تفاصيل أساسية لا يمكن التغاضي عنها، فيتوجب على مدير الرقصات تقديم برنامج متنوع ومثير لا يقتصر على تنوع الخطوات فحسب، بل الأزياء كذلك.

تقول ساينا أحمدوفا وهي مدرسة رقص في الفرقة: "بعض عناصر الرقص الصعبة هي حركات اعتيادية ونموذجية للراقصات الأذريات، كحركات الصدر ونظرات العيون. أيضا، الرقص بالزجاج. يجب أن تكون الكؤوس المملوءة بالشراب متوازنة على راحة اليد، وعلى الراقصات التأكد من عدم انسكابها أثناء رقصهن".

أما روفات خليل زاده، وهو مدير فني في الفرقة، فيشرح أن رقصات الذكور الأذرية تصور نسرا يمد جناحيه على قمة جبل استعدادا للطيران، وأن بعض الحركات يؤديها الراقص على رؤوس أصابع قدميه، وهي بالغة الصعوبة: "بشكل عام، رقصات الرجال منافسة حقيقية، يقولون: سأقفز لمستوى أعلى منك وأؤدي الحركة الأصعب بشكل أسرع، هذه المنافسة في حد ذاتها رمز الشجاعة والرجولة، وهذا ما تجسده الرقصة".



(Votes: 0)

Other News

تتويج ملكة جمال العرب في الكون هذا الصيف يوسف العماني يطرح أغنية باللهجة المغربية ويحضر لعدة مشاريع الاعلامية إيناس مراد: الأخبار الكاذبة أبرز معوقات الإعلام العربي فادي اللوند شارك في ختام مهرجان القاهرة للسينما الفرانكوفونية فادي اللوند عضو لجنة تحكيم مهرجان القاهرة لسينما الفرنكوفونية فادي اللوند يشارك في ختام القاهرة السينمائي الدولي الـ43 فادي اللوند يحمل تألقه من ستوكهولم ليزرعه في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 43..صور الفنانة لين برازي تبدأ تصوير عازفة الكمان في أبو ظبي فادي اللوند يشارك في افتتاح المعهد العالي للسينما الجديد في القاهرة سهرة النورس الثقافية تنظّم حفل توقيع كتاب "محاولة غزل فاشلة" للشاعر عمر زيداني..صور فادي اللوند يلبي دعوة د. سهير عبدالقادر في مهرجان "أولادنا" محاولة غزل فاشلة للشاعر عمر زيداني سهرة النورس الثقافيّة أحيت احتفالية بحضور رسمي لبناني وفلسطيني أمل عرفة ووائل شرف في بطولة مسلسل سوري اماراتي وفد فني لبناني يشارك في مُلتقى سيوة الدولي للتشكيل في مصر الفنانة لين برازي في السينما بين السويد ودمشق عبد الرؤوف عسقول يوقّع كتابه "علي لِحمَد" ترشيح جمعية تيرو للفنون لجائزة اليونسكو- الشارقة للثقافة العربية من قبل شبكة PRISMA الأوروبية بالصور نجوم الدراما السورية يواصلون الانضمام إلى فيلم أب انطلاق مهرجان جرش الأردني جوقة موسيقية لدير روسي تحيي حفلا في معبد بعلبك اللبناني ثلاث نجمات يجسدن بطولة فيلم فيك أب إلى جانب أيمن زيدان حسن يوسف: ندمت على هذه الأعمال.. و شمس البارودي رفضت عرضا مقابل 20 مليون جنيه بأسلوب أسطوري فادي اللوند يختتم مهرجان الأمل السينمائي الدولي على بحر البلطيق بلجيكا تنال حصة الأسد بالجوائز عمل فني يجمع بين الباليه الروسي والدبكة الفلسطينية.. فيديو فضل شاكر يلون فستان الحلوة بنكهة الأحاسيس المميّزةٌ..فيديو نجاح عالمي في افتتاح مهرجان الأمل السينمائي الدولي في ستوكهولم.. فادي اللوند الإنسانية نقطة انطلاق نحو الأمل فيلم فيك أب يعيد السينما السورية إلى المنافسة العربية مهرجان الأمل السينمائي الدولي في ستوكهولم ينطلق بـ34 فيلماً فادي اللوند يمنح تكريماً للناقد إبراهيم العريس في "مهرجان الأمل"