وزارة الثقافة الفلسطينية تُطلق جائزة غسان كنفاني للرواية العربية

| 17.01,22. 02:48 AM |

وزارة الثقافة الفلسطينية تُطلق جائزة غسان كنفاني للرواية العربية




قال وزير الثقافة عاطف أبو سيف، إن هذه الجائزة هي واحدة من أرفع الجوائز التي تمنحها فلسطين للناحية الاعتبارية والرمزية لغسان كنفاني، ولما يمثّله في الوجدانيْن العربي والفلسطيني، ولإسهاماته في الحركة الوطنية الفلسطينية والاشتباك الثقافي لصالح الهوية العربية والفلسطينية، حيث تشرف على هذه الجائزة وترعاها وزارة الثقافة.

وأضاف أن هدف الجائزة هو تقدير التميّز في الإبداع الأدبي والثقافي عامة، وتقدير الإبداع الروائي على وجه الخصوص، وتكريس أسماء من أسهموا في تعزيز القيَم النبيلة الأصيلة وغرسوا هذه القيم في وجدان الأجيال العربيّة، وأثّروا في حركة الثقافة الإنسانية.

وأكد أبو سيف أن هذه الجائزة تسعى إلى تشجيع الكتابة الروائية وتقدير المساهمات التي تعزز التوجهات الجمالية والحضارية وتعمّق الوعي القومي والوطني، والقيم التي مثّلتها حياة غسان كنفاني ونضاله من أجل حرية شعبه وما قدم من أفكار ورؤى في كتاباته، وأنها تحمل اسم واحد من أعلام الرواية العربية، وقامة من قامات النضال والوعي والكتابة في فلسطين، حيث عمل في ميادين الفعل كافة من أجل فلسطين. وقدّم حياته من أجل حريتها وحرية شعبها.

وفي السياق، قال مدير عام الآداب والنشر والمكتبات، عبد السلام العطاري، إنه يتم استقبال المشاركات الخاصة اعتبارًا من 15 كانون الثاني2022 وحتى 15 آذار 2022، حيث تعرض هذه المشاركات على لجنة تحكيم مكوّنة من الكفاءات الإبداعية والأكاديمية العربية والفلسطينية.

وأضاف العطاري أن الإعلان عن الفائز سيكون في الثامن من تموز (يوليو) من كلّ عام لمناسبة ملتقى فلسطين للرواية العربية في ذكرى استشهاد غسان كنفاني من خلال مؤتمر صحفي لوزير الثقافة وأعضاء لجنة التحكيم.

وكانت وزارة الثقافة قد شكلت لجنة وطنية لإحياء الذكرى الخمسين لاستشهاد الأديب غسان كنفاني بقرار من مجلس الوزراء، انطلاقًا من رؤية الحكومة ورسالتها بأهمية رواد ومؤسسي الثقافة الوطنية الفلسطينية وضرورة حفظ الرواية الوطنية وتعميمها، حيث ضمت اللجنة بعضويتها المؤسسات ذات العلاقة وشخصيات اعتبارية ثقافية وسياسية تهدف للتحضير لعدد من الفعاليات الثقافية الخاصة بإرث كنفاني من أعمال مسرحية وروائية وقصصية، بالإضافة إلى عدد من الندوات والمؤتمرات التي ستُنظم بهذه المناسبة.

وُلد كنفاني في 9 أبريل/نيسان 1936 وتعددت مجالات إبداعه بين الرواية والقصة والمسرح والنقد، كما ساهم في تأسيس عدد من المطبوعات العربية قبل مقتله في تفجير سيارة مفخخة في بيروت عام 1972.

ورغم قصر عمره استطاع ترك بصمة كبيرة بأعماله التي ترجم بعضها للغات أجنبية،

ومنها: روايات (عائد إلى حيفا) و(ما تبقى لكم) و(رجال في الشمس) و(أم سعد).




(Votes: 0)

Other News

بقلم: الدّكتور حاتم جوعيه: استعراضٌ لديوان (أدَمْوِزُكِ وَتتَعَشْتَرِين).. للشاعرة آمال عوّاد رضوان! الرقص الأذري.. مزيج من التاريخ والموسيقى والقصص ومكانة مميزة في ثقافة البلاد تتويج ملكة جمال العرب في الكون هذا الصيف يوسف العماني يطرح أغنية باللهجة المغربية ويحضر لعدة مشاريع الاعلامية إيناس مراد: الأخبار الكاذبة أبرز معوقات الإعلام العربي فادي اللوند شارك في ختام مهرجان القاهرة للسينما الفرانكوفونية فادي اللوند عضو لجنة تحكيم مهرجان القاهرة لسينما الفرنكوفونية فادي اللوند يشارك في ختام القاهرة السينمائي الدولي الـ43 فادي اللوند يحمل تألقه من ستوكهولم ليزرعه في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 43..صور الفنانة لين برازي تبدأ تصوير عازفة الكمان في أبو ظبي فادي اللوند يشارك في افتتاح المعهد العالي للسينما الجديد في القاهرة سهرة النورس الثقافية تنظّم حفل توقيع كتاب "محاولة غزل فاشلة" للشاعر عمر زيداني..صور فادي اللوند يلبي دعوة د. سهير عبدالقادر في مهرجان "أولادنا" محاولة غزل فاشلة للشاعر عمر زيداني سهرة النورس الثقافيّة أحيت احتفالية بحضور رسمي لبناني وفلسطيني أمل عرفة ووائل شرف في بطولة مسلسل سوري اماراتي وفد فني لبناني يشارك في مُلتقى سيوة الدولي للتشكيل في مصر الفنانة لين برازي في السينما بين السويد ودمشق عبد الرؤوف عسقول يوقّع كتابه "علي لِحمَد" ترشيح جمعية تيرو للفنون لجائزة اليونسكو- الشارقة للثقافة العربية من قبل شبكة PRISMA الأوروبية بالصور نجوم الدراما السورية يواصلون الانضمام إلى فيلم أب انطلاق مهرجان جرش الأردني جوقة موسيقية لدير روسي تحيي حفلا في معبد بعلبك اللبناني ثلاث نجمات يجسدن بطولة فيلم فيك أب إلى جانب أيمن زيدان حسن يوسف: ندمت على هذه الأعمال.. و شمس البارودي رفضت عرضا مقابل 20 مليون جنيه بأسلوب أسطوري فادي اللوند يختتم مهرجان الأمل السينمائي الدولي على بحر البلطيق بلجيكا تنال حصة الأسد بالجوائز عمل فني يجمع بين الباليه الروسي والدبكة الفلسطينية.. فيديو فضل شاكر يلون فستان الحلوة بنكهة الأحاسيس المميّزةٌ..فيديو نجاح عالمي في افتتاح مهرجان الأمل السينمائي الدولي في ستوكهولم.. فادي اللوند الإنسانية نقطة انطلاق نحو الأمل فيلم فيك أب يعيد السينما السورية إلى المنافسة العربية