وقفة لأتراك الأويغور لمقاطعة أولمبياد بكين

| 24.01,22. 11:27 PM |

وقفة لأتراك الأويغور لمقاطعة أولمبياد بكين



أكد أتراك الأويغور في إسطنبول، على مواصلة الصين انتهاكاتها بحق أبناء جلدتهم، داعين إلى مقاطعة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي ستعقد في العاصمة الصينية بكين في فبراير/شباط المقبل.

جاء ذلك في وقفة احتجاجية نظمتها منظمات المجتمع المدني الدولية لأتراك الأويغور، الأحد، في إسطنبول.

وفي كلمة له باسم المشاركين في الوقفة الاحتجاجية، قال طاهر غوك بيراق، رئيس جمعية الرياضة والتنمية في تركستان الشرقية، إن سلطات بكين تواصل سياسات طمس الهوية بحق أتراك الأويغور في إقليم سنجان ذاتي الحكم، منذ احتلاله المنطقة عام 1949.

وأضاف أن ممارسات الصين تثير ردود الأفعال بعض الشيء على الساحة الدولية.

وأشار إلى تنديد 43 دولة بما فيها تركيا، بممارسات الصين لدى الأمم المتحدة.

وقفة احتجاجية نظمتها منظمات المجتمع المدني الدولية لأتراك الأويغور، الأحد، في إسطنبول.

وشدد على ضرورة مقاطعة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين، في خطوة للمساهمة في عرقلة سياسات الصين في هذا الخصوص.

وأعرب عن حزنهم وأسفهم لما يتعرض له أتراك الأويغور على يد السلطات الصينية، معبراً عن تضامنهم معهم.

ومنذ 1949، تسيطر بكين على إقليم "تركستان الشرقية"، الذي يعد موطن الأتراك "الأويغور" المسلمين، وتطلق عليه اسم "شينجيانغ"، أي "الحدود الجديدة".




(Votes: 0)

Other News

اليمن.. ألوية العمالقة تحرر أول مديرية في شمال اليمن بريطانيا.. جونسون يأمر بإجراء تحقيق في مزاعم وزيرة سابقة بأنها أقيلت من منصبها لأنها مسلمة الحوثيون يعلنون تفاصيل استهداف العمقين السعودي والإماراتي وزارة الدفاع الإماراتية: دمرنا منصة صاروخية للحوثي أطلقت صاروخين على أبوظبي "اعتقال إيراني بعد محاولته تدمير تمثال للخميني جلسة "عاصفة" مرتقبة للبرلمان الليبي.. أهم ملف على الطاولة داعمو استقلال اسكتلندا يطالبون جونسون بتقديم استقالته بسبب فضيحة الحفلات فلسطين المحتلة: تهم فساد تجبر زعيم حزب يميني متشدد على الاستقالة من البرلمان البحرية الأمريكية تضبط سفينة تحمل "مواد خام متفجرة" من إيران وزارة الدفاع الإماراتية تعلن عن اعتراض وتدمير صاروخين باليستيين أطلقهما الحوثيون تجاه الإمارات..فيديو ضابط عراقي يعتدي على مواطن يثير غضبا.. والداخلية تتخذ الإجراءات القانونية..فيديو العراق.. إحالة ضباط بالجيش للتحقيق في واقعة مقتل 11 عسكريا التحالف العربي يعلن عن "اعتداء وحشي بصاروخ" على جنوب السعودية الضفة الغربية المحتلة... سلطات الاحتلال تخطر بهدم مدرستين فلسطينيتين "لجان المقاومة": مليونية الإثنين تتوجه للقصر الرئاسي بالخرطوم الجامعة العربية تطالب بتصنيف الحوثي "إرهابية" قائد البحرية الألمانية كاي أشيم شونباخ يستقيل عقب تصريحات عن أزمة أوكرانيا فرنسا.. اشتباكات بين مؤيدي إريك زمور ومعارضيه في مدينة نيم ..فيديو 45 عملية إعدام في الشهر الماضی في إيران إيران.. انتحار أستاذ في الكيمياء بجامعة بو علي همدان بسبب مشاكل مالية بعد هجوم الحوثيين.. الإمارات توقف الطائرات المسيرة للهواة لمدة شهر اشتباكات في برلمان هندوراس ومرشح لرئاسة البرلمان يهرب من المنصة أثناء تأديته القسم..فيديو العراق الأول عربيا بإصابات كورونا.. و"أميكرون" يضرب بقوة مفتي مصر: وسائل التواصل الاجتماعي زادت حالات الطلاق التحالف العربي ينفي استهدافه مركز احتجاز في محافظة صعدة اليمنية وزير خارجية الكويت يعلن تسليم لبنان مقترحات تهدف "لإعادة بناء الثقة" اجتماع عربي طارئ الأحد لبحث "الإرهاب الحوثي" ضد الإمارات إقبال لافت بمعرض الدوحة على كتاب "نحو عالم أكثر عدلا" للرئيس أردوغان بخاري يحذّر من "مطامع الفرس".. ويستشهد ببيت شعرلنصرَ بنُ سيَّار "أطباء السودان": ارتفاع ضحايا الاحتجاجات إلى 73 منذ أكتوبر