الحريري من بيت الوسط : أعلن تعليق عملي في الحياة السياسية ودعوة عائلتي لاتخاذ نفس الخطوة

| 25.01,22. 12:24 AM |

الحريري من بيت الوسط : أعلن تعليق عملي في الحياة السياسية ودعوة عائلتي لاتخاذ نفس الخطوة



أعلن رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق، النائب سعد الحريري تعليق عمله بالحياة السياسية، داعيا عائلته في تيار المستقبل لاتخاذ الخطوة نفسها.

وقال الحريري في مؤتمر صحافي: "من باب تحمل المسؤولية، ولأنني مقتنع أن لا مجال لأي فرصة إيجابية للبنان في ظل النفوذ الإيراني والتخبط الدولي، والانقسام الوطني واستعار الطائفية واهتراء الدولة، أعلن التالي: أولا، تعليق العمل بالحياة السياسية ودعوة عائلتي في تيار المستقبل لاتخاذ الخطوة نفسها، وعدم الترشح للانتخابات النيابية وعدم التقدم بأي ترشيحات من تيار المستقبل أو باسم التيار".

وأشار إلى أن "مشروع (رئيس الحكومة الراحل) رفيق الحريري يمكن اختصاره بفكرتين: أولا: منع الحرب الأهلية في لبنان، وثانيا: حياة أفضل للبنانيين. نجحت في الاولى، ولم يكتب لي النجاح الكافي في الثانية"، لافتا إلى أن "منع الحرب الأهلية فرض علي تسويات، من احتواء تداعيات 7 أيار إلى اتفاق الدوحة الى زيارة دمشق إلى انتخاب ميشال عون إلى قانون الانتخابات، وغيرها".

وأعلن الحريري أن "هذا كان سبب كل خطوة اتخذتها، كما كان سبب خسارتي لثروتي الشخصية وبعض صداقاتي الخارجية والكثير من تحالفاتي الوطنية وبعض الرفاق وحتى الاخوة.. هذه التسويات، التي أتت على حسابي، قد تكون السبب في عدم اكتمال النجاح للوصول لحياة أفضل للبنانيين. والتاريخ سيحكم. لكن الأساس، أن الهدف كان وسيبقى دائما تخطي العقبات للوصول إلى لبنان منيع في وجه الحرب الأهلية، ويوفر حياة أفضل لكل اللبنانيين".

وأضاف: "كنت الوحيد الذي استجاب لثورة 17 تشرين 2019 فقدمت استقالة حكومتي. وكنت الوحيد الذي حاول بعد كارثة 4 آب في بيروت تغيير طريقة العمل عبر حكومة من الاختصاصيين. واللبنانيون يعرفون في الحالتين ما كانت النتيجة، وهم يتكبدون من لحمهم الحي كلفة الإنكار"، مؤكدا "أننا باقون بخدمة أهلنا وشعبنا ووطننا، لكن قرارنا هو تعليق أي دور أو مسؤولية مباشرة في السلطة والنيابة والسياسة بمعناها التقليدي.. وبيوتنا ستبقى مفتوحة للإرادات الطيبة ولأهلنا وأحبتنا من كل لبنان".

واختتم الحريري مؤتمر الصحافي بالقول: "قد يكون أفضل الكلام في هذه اللحظة ما قاله رفيق الحريري في بيان عزوفه قبل 17 عاما: "أستودع الله سبحانه وتعالى هذا البلد الحبيب لبنان وشعبه الطيب. واعبر من كل جوارحي عن شكري وامتناني لكل الذين تعاونوا معي خلال الفترة الماضية".




(Votes: 0)

Other News

حريق في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت رئيسة وزراء نيوزيلندا تلغي حفل زفافها بسبب قيود أوميكرون الجديدة الحريري للمناصرين: بيت الوسط مفتوح لكم وانتظروني غداً "الطائف" و"المخدرات" أبرز بنود وساطة كويتية مع الخليج مؤسسة المطران ميخائيل الجَميل للحوار: لدعم المواطنين في ظل الأزمات الاقتصادية الاجتماعية وداع المناضل جهاد حاطوم في بتلون بمشاركة "التقدمي" الإنتخابات النيابية بين جنبلاط والحريري في بيت الوسط الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات جديدة على 10 كيانات وثلاثة لبنانيين تابعين لحزب الله حاكم مصرف لبنان أكد الاستمرار في تنفيذ التعميم 161 بمفاعيله الأساسية الحريري زار السرايا ودار الفتوى فور عودته الى بيروت العاصفة الثلجية "هبة" تضرب لبنان رئيس "التيار العوني": اتفاقنا مع "حزب الله" فشل في بناء الدولة بلبنان دار الفتوى في لبنان تقدم إخبارا ضد "مدعي النبوة" نشأت منذر بعد غياب 4 أشهر.. سعد الحريري يعود إلى بيروت جعجع: لبنان تحوّل إلى مصنع كبير للكبتاغون والتاريخ لن يرحم خيانات هؤلاء المسؤولين إرجاء جلسة استجواب حاكم مصرف لبنان الى الثالث من آذار المقبل الرئيس تمام سلام اعلن عزوفه عن الترشح للانتخابات حمادة في تشييع فؤاد عبود: نرفض دخول السجون الأخرى فارسية كانت أم نتاج تحالف الأقليات لبنان على سكة الدولرة.. كيف تمس الناس ولماذا يرفضها الخبراء؟ بتهديد السلاح.. لبناني يسحب أمواله المجمدة في بنك ويسلم نفسه عقوبات أميركية على شخصيات مرتبطة بحزب الله اللبناني التابع لإيران "التقدمي" يدين إستهداف أبو ظبي: لعدم المساس بأمن دول الخليج الامن العام: إلغاء المؤتمر الصحافي حول جوازات السفر الى موعد يحدد لاحقا جعجع يستنكر استهداف الامارات: استهدافهم السعودية والإمارات يندرج في سياق البلطجة الحريري يُدين العدوان على الإمارات ويُطالب بوقفة عربية لوقف التمدد الايراني الخارجية اللبنانية تُدين بشدة الهجوم الذي استهدف مطار أبوظبي واشنطن تنفي رعايتها "صفقة طاقة" بين لبنان وإسرائيل تفاصيل عملية تحرير المغترب اللبناني عباس خيّاط بعد توقيف أحد الخاطفين من قِبَل شعبة المعلومات أوجيرو أعلنت توقف خدماتها ضمن نطاق سنترال الحمرا وزارة الطاقة اللبنانية تنفي وجود اتفاق لـ"توريد الغاز الإسرائيلي إلى لبنان"