رام الله.. سحب رسوم كاريكاتيرية أثارت جدلا بمعرض عن ياسر عرفات

| 25.01,22. 01:34 PM |

رام الله.. سحب رسوم كاريكاتيرية أثارت جدلا بمعرض عن ياسر عرفات




سحب متحف ياسر عرفات (فلسطيني حكومي)، رسومًا من معرضٍ للكاريكاتير، حول الرئيس الراحل، افتتح الأحد، بعد أن أثارت جدلا ورفضا في الشارع الفلسطيني.

وبحسب ما تداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، الإثنين، تظهر بعض الرسوم، تكبير أنف عرفات وشفتيه بشكل لافت، مع تغييرات على الوجه.

وقال المتحف، في بيان وصل الأناضول نسخة منه "قمنا بمراجعة كل الرسومات المعروضة، وأزلنا منها ما لم يلق تفهماً من الرأي العام الفلسطيني".

والأحد، افتتح، رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية معرض كاريكاتير "فلسطين وياسر عرفات" في المتحف الذي يحمل اسم الرئيس الراحل بمدينة رام الله (وسط).

وأضاف المتحف موضحًا في بيانه أن الرسوم المعروضة "تمثل وجهة نظر راسميها من مختلف الدول، من منظورهم الخاص في كيفية دعمهم للقضية الفلسطينية، ومُناصرة الرئيس الراحل ياسر عرفات".

وتابع: "تم رسم شخصية أبو عمار من منظورهم الفني والثقافي والاجتماعي الخاص بهم. فبعضهم رآه بمنظار صيني، وآخر جنوب إفريقي، وآخر برازيلي.. وهكذا، وجميعهم من منظار تضامني معنا".

وزاد "ما تم نشره بالمعرض لا يمس ياسر عرفات بشخصيته ورمزيته؛ ولكن فن الكاريكاتير من الفنون الجدلية والإبداعية".

وشهدت شبكات التواصل الاجتماعات، الإثنين، انتقادا واسعا للحكومة والقائمين على مؤسسة ياسر عرفات، بسبب ما اعتبروها رسوما مسيئة.

وتناقل النشطاء صور افتتاح اشتية للمعرض، مع تعليقاتهم الناقدة للموافقة على عرض الرسومات.

وشارك 104 من الفنانات والفنانين في المعرض بنسخته الثامنة خلال الفترة بين 23 يناير/كانون الثاني و15 يونيو/حزيران 2022.

وقال اشتية، خلال الافتتاح إن "43 دولة شاركت في هذا المعرض الاستثنائي، لرجل استثنائي، يعكس ذلك حجم التضامن الدولي مع فلسطين".

وتأسست مؤسس "ياسر عرفات" غير الربحية، بموجب مرسوم رئاسي عام 2007، بهدف المحافظة على تراث الرئيس الفلسطيني الراحل وتخليد ذكراه لدى الشعوب العربية.

وتوفي الزعيم الفلسطيني عرفات في 11 نوفمبر/تشرين ثان 2004 عن عمر ناهز 75 عاما، إثر تدهور سريع في حالته الصحية، بعد حصار إسرائيلي استمر عدة أشهر.




(Votes: 0)

Other News

"الأورومتوسطي" أكثر من نصف سكان غزة فقراء بفعل حصار إسرائيل التحالف العربي يعلن إطلاق عملية ضد أهداف عسكرية في صنعاء بعد هجمات الحوثيين على السعودية والإمارات أنغيلا ميركل ترفض عرض عمل اقترحه عليها الأمين العام للأمم المتحدة مقتل مسلح وإصابة عدد من الأشخاص بإطلاق نار في جامعة ألمانية وقفة لأتراك الأويغور لمقاطعة أولمبياد بكين اليمن.. ألوية العمالقة تحرر أول مديرية في شمال اليمن بريطانيا.. جونسون يأمر بإجراء تحقيق في مزاعم وزيرة سابقة بأنها أقيلت من منصبها لأنها مسلمة الحوثيون يعلنون تفاصيل استهداف العمقين السعودي والإماراتي وزارة الدفاع الإماراتية: دمرنا منصة صاروخية للحوثي أطلقت صاروخين على أبوظبي "اعتقال إيراني بعد محاولته تدمير تمثال للخميني جلسة "عاصفة" مرتقبة للبرلمان الليبي.. أهم ملف على الطاولة داعمو استقلال اسكتلندا يطالبون جونسون بتقديم استقالته بسبب فضيحة الحفلات فلسطين المحتلة: تهم فساد تجبر زعيم حزب يميني متشدد على الاستقالة من البرلمان البحرية الأمريكية تضبط سفينة تحمل "مواد خام متفجرة" من إيران وزارة الدفاع الإماراتية تعلن عن اعتراض وتدمير صاروخين باليستيين أطلقهما الحوثيون تجاه الإمارات..فيديو ضابط عراقي يعتدي على مواطن يثير غضبا.. والداخلية تتخذ الإجراءات القانونية..فيديو العراق.. إحالة ضباط بالجيش للتحقيق في واقعة مقتل 11 عسكريا التحالف العربي يعلن عن "اعتداء وحشي بصاروخ" على جنوب السعودية الضفة الغربية المحتلة... سلطات الاحتلال تخطر بهدم مدرستين فلسطينيتين "لجان المقاومة": مليونية الإثنين تتوجه للقصر الرئاسي بالخرطوم الجامعة العربية تطالب بتصنيف الحوثي "إرهابية" قائد البحرية الألمانية كاي أشيم شونباخ يستقيل عقب تصريحات عن أزمة أوكرانيا فرنسا.. اشتباكات بين مؤيدي إريك زمور ومعارضيه في مدينة نيم ..فيديو 45 عملية إعدام في الشهر الماضی في إيران إيران.. انتحار أستاذ في الكيمياء بجامعة بو علي همدان بسبب مشاكل مالية بعد هجوم الحوثيين.. الإمارات توقف الطائرات المسيرة للهواة لمدة شهر اشتباكات في برلمان هندوراس ومرشح لرئاسة البرلمان يهرب من المنصة أثناء تأديته القسم..فيديو العراق الأول عربيا بإصابات كورونا.. و"أميكرون" يضرب بقوة مفتي مصر: وسائل التواصل الاجتماعي زادت حالات الطلاق التحالف العربي ينفي استهدافه مركز احتجاز في محافظة صعدة اليمنية