لبنان يبدأ مفاوضات مع صندوق النقد الدولي

| 25.01,22. 01:39 PM |

لبنان يبدأ مفاوضات مع صندوق النقد الدولي




بدأت الحكومة اللبنانية رسميا، الإثنين، مفاوضات مع صندوق النقد الدولي حول برنامج للتعافي الاقتصادي في البلاد.

وتجري المفاوضات افتراضيا عبر تقنية الاتصال المرئي بسبب جائحة كورونا، وفق بيان لمكتب رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، اطلعت عليه الأناضول.

ويرأس هذه المفاوضات، عن الجانب اللبناني نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي، وعن صندوق النقد الدولي ارنستو راميراز، وفق البيان.

ونقل البيان عن الشامي القول: "سنبحث في الجولة الأولى من المفاوضات على امتداد الأسبوعين المقبلين، مواضيع عدة منها الموازنة والقطاع المصرفي وسعر صرف الدولار وميزان المدفوعات وقطاع الطاقة والحوكمة ومساعدة العائلات الفقيرة وغيرها من المواضيع التي ستشكل العناصر الأساسية لبرنامج التعافي الاقتصادي".

وأعرب الشامي عن أمله بـ"انتهاء المفاوضات في أسرع وقت"، مرجحا عقد جولات أخرى "حتى نصل الى اتفاق" .

وقال المسؤول اللبناني "عند انتهاء المفاوضات وبعد موافقة مجلس الوزراء سوف توقع الحكومة اللبنانية مع وفد صندوق النقد اتفاقا مبدئيا، وبعدها يرفع وفد الصندوق تقريره إلى مجلس الإدارة حتى تتم الموافقة النهائية ويبدأ التنفيذ".

وفي مايو/أيار 2020، بدأ لبنان مفاوضات مع صندوق النقد الدولي حول خطة إنقاذ، لكنها جمدت في أغسطس/آب من نفس العام، قبل أن تنطلق من جديد مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بعد تشكيل حكومة جديدة.

والسبت، قال وزير الاقتصاد اللبناني أمين سلام، في مقابلة مع الأناضول، إن بلاده تسعى للحصول على قرض من صندوق النقد بقيمة 3-4 مليارات دولار كمرحلة أولى، يمكن أن يتوسع لاحقا.

ومنذ عامين، يعاني لبنان أزمة اقتصادية غير مسبوقة أدت إلى انهيار قياسي في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، فضلا عن شح في الوقود والأدوية، وانهيار القدرة الشرائية للبنانيين.




(Votes: 0)

Other News

جنبلاط: نحن نتجه نحو المجهول ولا مهرب من شروط صندوق النقد القاسية الحريري من بيت الوسط : أعلن تعليق عملي في الحياة السياسية ودعوة عائلتي لاتخاذ نفس الخطوة حريق في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت رئيسة وزراء نيوزيلندا تلغي حفل زفافها بسبب قيود أوميكرون الجديدة الحريري للمناصرين: بيت الوسط مفتوح لكم وانتظروني غداً "الطائف" و"المخدرات" أبرز بنود وساطة كويتية مع الخليج مؤسسة المطران ميخائيل الجَميل للحوار: لدعم المواطنين في ظل الأزمات الاقتصادية الاجتماعية وداع المناضل جهاد حاطوم في بتلون بمشاركة "التقدمي" الإنتخابات النيابية بين جنبلاط والحريري في بيت الوسط الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات جديدة على 10 كيانات وثلاثة لبنانيين تابعين لحزب الله حاكم مصرف لبنان أكد الاستمرار في تنفيذ التعميم 161 بمفاعيله الأساسية الحريري زار السرايا ودار الفتوى فور عودته الى بيروت العاصفة الثلجية "هبة" تضرب لبنان رئيس "التيار العوني": اتفاقنا مع "حزب الله" فشل في بناء الدولة بلبنان دار الفتوى في لبنان تقدم إخبارا ضد "مدعي النبوة" نشأت منذر بعد غياب 4 أشهر.. سعد الحريري يعود إلى بيروت جعجع: لبنان تحوّل إلى مصنع كبير للكبتاغون والتاريخ لن يرحم خيانات هؤلاء المسؤولين إرجاء جلسة استجواب حاكم مصرف لبنان الى الثالث من آذار المقبل الرئيس تمام سلام اعلن عزوفه عن الترشح للانتخابات حمادة في تشييع فؤاد عبود: نرفض دخول السجون الأخرى فارسية كانت أم نتاج تحالف الأقليات لبنان على سكة الدولرة.. كيف تمس الناس ولماذا يرفضها الخبراء؟ بتهديد السلاح.. لبناني يسحب أمواله المجمدة في بنك ويسلم نفسه عقوبات أميركية على شخصيات مرتبطة بحزب الله اللبناني التابع لإيران "التقدمي" يدين إستهداف أبو ظبي: لعدم المساس بأمن دول الخليج الامن العام: إلغاء المؤتمر الصحافي حول جوازات السفر الى موعد يحدد لاحقا جعجع يستنكر استهداف الامارات: استهدافهم السعودية والإمارات يندرج في سياق البلطجة الحريري يُدين العدوان على الإمارات ويُطالب بوقفة عربية لوقف التمدد الايراني الخارجية اللبنانية تُدين بشدة الهجوم الذي استهدف مطار أبوظبي واشنطن تنفي رعايتها "صفقة طاقة" بين لبنان وإسرائيل تفاصيل عملية تحرير المغترب اللبناني عباس خيّاط بعد توقيف أحد الخاطفين من قِبَل شعبة المعلومات