أصغر جمهورية في العالم تأسست يوم كذبة أبريل

| 02.04,22. 05:24 AM |

أصغر جمهورية في العالم تأسست يوم كذبة أبريل




تُحيي جمهورية أوزوبيس، في أول أبريل/نسيان من كل عام منذ سنة 1998، ذكرى استقلالها.

ومن المثير للدهشة أن هذه الجمهورية التي تُعَدّ الصغرى في العالم، تمتدّ على حي مساحته أقلّ من كيلومتر مربع واحد ضمن الجزء القديم من العاصمة الليتوانية فيلنيوس، ولا يفصلها عن باقي الأحياء سوى نهر فيلنيا.

وتملك أوزوبيس حكومة وبرلماناً من خمسة أعضاء يجتمعون في المقهى، ونشيداً وعلماً ودستوراً. ولدى الحكومة أكثر من 350 سفيراً من دول مختلفة، ونحو 1050 قنصلاً.

ولا يحمل هؤلاء السفراء بالطبع صفة رسمية، وإن كانت تربطهم علاقات بأوزوبيس، ولديهم مساهمات في نشاطها المتنوع من المجال الثقافي والإبداعي إلى نشر السلام وثقافة الحوار.

ولا يحتاج الدخول إلى هذه الجمهورية تصريحاً، ولا جواز سفر.

وفي الأول من أبريل/نيسان من كل عام، يمكن للقادمين ختم جوازات سفرهم بختم جمهورية أوزوبيس الخاص، والإنفاق من عملتها الخاصة غير الرسمية، فيما يستمتعون بسلسلة من العروض الاحتفالية البهيجة التي يقام كثير منها في الهواء الطلق.

المواطنة في أوزوبيس

يقارب عدد المقيمين في حي أوزوبيس 8 آلاف شخص، منهم نحو 1000 فنان.

ويكفي لأيّ راغب حسب الموقع الرسمي للجمهورية، أن يرفع صوته معلناً: "أنا مواطن في جمهورية أوزوبيس"، أو يتقدم بطلب إلكتروني يتضمن أسئلة غير تقليدية، مثل "ما لونك المفضل؟ وهل تحب التفاح؟"، أما الدستور فلا يمنح الجنسية لأحد ولا يسحبها من أحد.

وعلى من يريد أن يصبح مواطناً في هذه الجمهورية أن يزورها مرة واحدة على الأقلّ.

ولا تقدّم جنسية أوزوبيس لحاملها ميزات المواطنة المعروفة أو تحمله واجباتها، ووثائقها لا تمكّنه من عبور أي حدود في العالم.

اتفاقيات مع "الدولة الصديقة المجاورة"

رسمياً تُعَدّ أوزوبيس جزءاً من ليتوانيا وتابعة لحكومتها، واستقلالها ثقافي واجتماعي، ولا علاقة فعلية له بالنظام السياسي أو التمثيل الدولي الرسمي.

وفي يونيو/حزيران من عام 2004 وقّع كل من ليليكس ووزير الخارجية الليتواني حينها أنتاناس فاليونيس اتفاقية صداقة وتبادل ثقافي واحترام بين جمهورية أوزوبيس وحكومة ليتوانيا، التي يصفها الموقع الرسمي لأوزوبيس بـ"الدولة الصديقة المجاورة".

يقول ليليكس: "كان الطريق طويلاً جداً للحصول على الاستقلال، وبين جمهورية أوزوبيس وحكومة ليتوانيا اتفاقية. لقد وقّعنا اتفاقية مع وزارة الخارجية الليتوانية، وجاء دبلوماسيون وسفراء كثيرون من العالم لحضور الاحتفال".

وترتبط أوزوبيس بعلاقات مع جهات ومراكز فنية في أنحاء العالم، ويزورها عديد من السفراء والسياسيين والشخصيات المعروفة، وبفضل فرادتها وأبنيتها القديمة وطرقها المرصوفة بالحجارة والنشاطات الثقافية والفنية والاحتفالات المتنوعة التي تقيمها، أصبحت مركز جذب للسياح، وأدى هذا إلى ارتفاع أسعار العقارات فيها.

الدستور والشعار والعملة

يتضمن دستور أوزوبيس 41 بنداً، وهو مثال للطرافة والتفكير الحر، أوضح سمتين في أوزوبيس.

وتُرجم إلى 29 لغة حتى الآن، من بينها العربية، وهو مكتوب باللغات المختلفة على ألواح معدنية ملصقة على جدار طويل في شارع بوبيو في قلب أوزوبيس، ويُضاف مزيد من الترجمات إليه باستمرار، وقد باركه البابا فرانسيس حين زار ليتوانيا عام 2018.

أما علم الجمهورية الذي يحمل رسم "الكف المقدسة" فهو رسم لراحة يد مثقوبة على خلفية بيضاء. ويتغير لون الكفّ مع دورة الفصول بالتسلسل، الأزرق في الشتاء، والأخضر في الربيع، والأصفر في الصيف، والأحمر في الخريف.

وفي عام 2003 اصدرت أوزوبيس عملتها يوروزاس، وحدّدَت قيمة 1 يوروزاس بكوب من الجعة.




(Votes: 0)

Other News

داخل المدرسة.. قتل معلمه بأبشع طريقة النجمة جوانا ملاح تطلق قناتها على تيك توك العثور على عارضة روسية وصفت بوتين بـ "المختلّ عقلياً" في حقيبة سفر أسرة حارس ناشئي الأهلي تفجر مفاجأة بشأن سبب وطريقة وفاته علو برج إيفل في باريس يرتفع إلى 330 مترا..فيديو حاملة الطائرات خدمت عدة عقود في الجيش الأميركي مسابقة لأجمل مقاتلة روسية في الجيش " ترامب يطلب تبرعات من أنصاره لشراء طائرة جديدة له بطلات يسعين لإلهام جيل جديد من القطريات لتمثيل الرياضة النسوية في العالم الفنان اللبناني فادي اللوند يدعم الجمعيات الاجتماعية في لبنان "تمنح الخلود لمن يأكل لحمها".. سر "حورية البحر" ذات الـ 300 عام بوجه بشري وذيل سمكة..فيديو وصور كيف أجرى الأطباء الجراحة قبل ابتكار التخدير الحديث؟ أغلى قصر في العالم يُباع في مزادٍ علني بعد إفلاس مالكه لماذا يريد سكان روتردام الهولندية رشق اليخت الفخم لمؤسس أمازون جيف بيزوس بالبيض الفاسد؟ ترامب يطلق منصته "تروث".. هل تنافس فيسبوك وتويتر؟ بعد الضجة التي أثارتها مزاعم وجود فيديو إباحي لها.. إعلامية عربية مشهورة توضح.. فيديو مضيفة تكشف "سببا خطيرا" يمنع المسافرين من تغيير مقاعدهم على متن الطائرة دون استشارة الطاقم "القهوة السعودية" وموطن البنّ "الخولاني" الكويت تمنع عرض فيلم بطلته إسرائيلية عوضوه بأكثر من 3 تريليونات دولار.. فماذا فعل؟ "أغبى سؤال".. مقابلة عمل غريبة تثير اهتمام الملايين بعد مرور 15 سنة - مصلحة بألمانيا تطالب رجلا باعادة سنت واحد لخزانة الدولة مرور يخت جيف بيزوس العملاق يتطلب تفكيك جسر تاريخي في روتردام والد المطربة المصرية بوسي: عملت لي بلوك وقالتلي انساني الفنانة المصرية حورية فرغلي تروي تفاصيل رحلة علاجها المؤلمة: "كل أصحابي تخلوا عني" قفزت من الطابق 29.. نهاية مأساوية لملكة جمال أميركا السابقة مصر.. ضبط 3 طلاب استدرجوا فتاة وصوروها عارية بهدف ابتزازها تسللوا الى هاتفها ونشروا صوراً وفيديوهات خاصة إباحية إن عادت النجمة اللبنانية جوانا ملاح تحمل كل العود فتح قضية جنائية لفتاة قامت بجلسة تصوير عارية قبالة جامع موسكو..فيديو