علاج جديد "قاتل" للسرطان يوقف نمو ثلث الأورام التي يصعب علاجها

| 13.04,22. 02:47 AM |

علاج جديد "قاتل" للسرطان يوقف نمو ثلث الأورام التي يصعب علاجها




أظهر علاج مناعي "قاتل" جديد أملا واعدا في مهاجمة السرطانات التي يصعب علاجها.

وأجرى معهد أبحاث السرطان (ICR) بلندن ومؤسسة Royal Marsden NHS Foundation تجربة العقار الجديد المعروف باسم AFM24.

وأظهر العقار علامات الفعالية في ثلث المرضى الذين يعانون من مجموعة من السرطانات المتقدمة التي توقفت عن الاستجابة للعلاج، بما في ذلك سرطان الأمعاء والرئة والبنكرياس.

ويعيد AFM24 توجيه الخلايا المناعية القاتلة الطبيعية للجسم لقتل الخلايا السرطانية، دون الحاجة إلى الخوض في العملية المعقدة لإعادة هندسة خلايا المريض، والمعروفة باسم العلاج بالخلايا التائية CAR-T.

ووقع تقديم نتائج الدراسة الجديدة، وهي تجربة المرحلة الأولى على 24 مريضا - يوم الاثنين في مؤتمر الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان (AACR) الذي يعقد في نيو أورلينز.

ويأمل الباحثون أن يعمل العلاج المناعي في المستقبل ضد مجموعة من الأورام السرطانية التي تستمر في النمو على الرغم من العلاج.

ويعتقدون أيضا أن العلاج الجديد لديه القدرة على أن يكون أكثر أمانا وأقل تعقيدا من العلاجات الخلوية مثل CAR-T، وقد يعمل ضد مجموعة واسعة من أنواع السرطان.

ومولت التجربة الشركة المصنعة للعقار Affimed N.V، وهي تختبر سلامة الدواء والجرعة التي يجب إعطاؤها، بالإضافة إلى فعاليتها في معالجة الأورام الإيجابية لـ EGFR - وهو بروتين رئيسي يشارك في نمو السرطان.

وغالبا ما تشمل هذه التجارب في المراحل المبكرة الأشخاص الذين نفدت الخيارات العلاجية الأخرى لديهم.

ووجد الباحثون أن مريضان مصابان بسرطان الأمعاء وآخر مصاب بسرطان الرئة تلقوا العلاج المناعي، تقل السرطان أو توقف عن النمو لديهم لأكثر من ثلاثة أشهر.

وكان AFM24، الذي يتم إعطاؤه عن طريق الوريد، جيد التحمل بشكل عام من قبل المرضى.

وقال معهد أبحاث السرطان إن العلاج المناعي له "رأس حربي" يستهدف EGFR، والذي ينتج عادة عن طريق سرطان الرئة والأمعاء والكلى والمعدة والبنكرياس والقنوات الصفراوية.

وتقوم دراسات أخرى الآن بتقييم AFM24 بالاشتراك مع العلاجات المناعية الأخرى مثل atezolizumab لاستهداف الأورام الإيجابية لـ EGFR.

وأشارت التقارير الطبي إلى حالة ريتشارد كوندي، مدير عقارات دار التمريض، البالغ من العمر 64 عاما، والذي وقع تشخيصه بسرطان الأمعاء في عام 2015، حيث أنه رغم الجراحة، انتشر المرض إلى الكبد لديه، وفي يناير 2021، قيل له إن خياراته العلاجية نفدت.

وقالت الدكتورة خوانيتا لوبيز، قائدة التجربة في المملكة المتحدة، من معهد أبحاث السرطان واستشارية الأورام الطبية في Royal Marsden: "الخلايا القاتلة الطبيعية هي جزء أساسي من جهاز المناعة وقادرة على التعرف على الخلايا السرطانية. ويمكن لهذا العلاج المناعي الجديد AFM24 إعادة توجيه الخلايا القاتلة الطبيعية إلى الأورام عن طريق استهداف بروتين يسمى EGFR، والذي يوجد غالبا على سطح الخلايا السرطانية".

وتابعت: "لا يزال هذا العلاج تجريبيا للغاية وتجربتنا في مرحلة مبكرة، لكننا متحمسون لإمكانياته. ليس من الضروري أن يتم تخصيصه لكل مريض مثل العلاج بالخلايا التائية ذات مستقبلات المستضدات الوهمية، لذلك من المحتمل أن يكون أرخص وأسرع في الاستخدام، وقد يعمل ضد مجموعة أوسع من السرطانات".

وأوضح البروفيسور كريستيان هيلين، الرئيس التنفيذي لـ ICR: "هذا العلاج الجديد مبتكر للغاية لأنه يجد طريقة لتوجيه الخلايا القاتلة الطبيعية داخل جهاز المناعة إلى الأورام دون الحاجة إلى إعادة هندسة معقدة ومكلفة لخلايا المريض. وحتى الآن، رأينا النتائج الأولية فقط في مجموعة صغيرة من المرضى، لكن النتائج تبدو واعدة، ونحن متفائلون بأن هذا قد يكون نوعا جديدا من العلاج المناعي للسرطانات التي يصعب علاجها بطريقة أخرى".





(Votes: 0)

Other News

هل ينبغي خلع الحذاء قبل دخول المنزل؟ خبراء الصحة يوضحون على بعد 13.5 مليار سنة ضوئية عن الأرض ... علماء يرصدون أبعد مجرة اكتُشفت على الإطلاق بيولوجيا التخاطر.. هل التواصل من دماغ إلى دماغ ممكن؟ واتساب يطلق "ميزة جديدة" في الرسائل الصوتية تويوتا تطلق سيارة شبابية متطورة ورخيصة الثمن "فولكسفاغن" تكشف النسخة الكهربائية لـ"أيقونة الهيبيين" ما الجديد في هاتف "أبل" الجديد "آيفون إس إي"؟ أكبر تهديد لزعامة تسلا.. سيارة يابانية "ثورية" تقلب الموازين ماذا يدور بعقل الانسان في اللحظات الأخيرة من حياته؟ دراسة "عن طريق الصدفة" توضح دراسة تكشف "العدد المثالي" لشرب القهوة يوميا رقائق ماسك لأدمغة البشر.. أول "فاجعة" خلال التجارب لصحة أفضل.. كم يحتاج الإنسان من النوم العميق؟ لقاح جديد ضد "أوميكرون" يطلب متطوعين قد تصاب بكورونا دون أن تشعر.. 10 علامات تكشف الحقيقة هيونداي تعلن عن سيارة شبابية أنيقة واقتصادية ورخيصة الثمن علماء: باطن الأرض يبرد بشكل "أسرع مما توقعنا" والنتائج قد تفسد "مجرى الواقع" علماء أمريكيون يطورون اختبارا لـ"كوفيد-19" باستخدام كاميرا الهاتف الذكي مرض السكري.. علامات إنذار انتبه لها قبل "الكارثة" أول سيارة طائرة تحصل على الضوء الأخضر للطيران داخل المدن مادة مسرطنة" بسيارتك.. تنظيف السيارة قد لا يحمي من مخاطرها حيلة بسيطة لحظر "المكالمات المجهولة" على آيفون تغير أظافر القدمين دليل على "القاتل الصامت" "كونكورد الابن" الخارقة للصوت تخضع لاختبار حاسم! واتساب يطرح "ميزة جديدة" تنهي معاناة الملايين قبل الفحص.. عارض من "أوميكرون" يخبرك بالإصابة بعد عامين.. اكتشاف سر فقدان الشم والتذوق لدى مرضى كورونا المصابون بمتحور أوميكرون.. هذه هي أكثر 5 أعراض شيوعا تحقق من جهاز توجيه "واي فاي" الآن! .. خطأ شائع يعرّض الملايين للخطر "أوميكرون" وغير الملقحين.. دراسة تنسف المعتقد السائد عانى منه كثيرون.. طريقة للتخلص من قلق "كوفيد-19"